• logo ads 2

ماهى أسباب ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاع فى أسعار الأرز، حيث بلغ متوسط الزيادة في طن الأرز الشعير إلى 800 جنيه للطن، ومتوسط الارتفاع في سعر طن الأرز الأبيض ألف جنيه، وذلك وفقًا لتصريحات بعض الخبراء لبوابة «عالم المال» الإخبارية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى هذ السياق ناشد الدكتور علاء البحراوى أخصائي البساتين بإدارة الخضر التابعة لوزارة الزراعة، وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية، تشديد الرقابة على أسعار المنتجات الزراعية والغذائية بالأسواق خاصة الأرز خلال الفترة الحالية حتى لا يستغل التاجر ذلك ويرفع الأسعار ويكون عبئا على المواطن، مؤكدا أن دور وزارة الزراعة ينتهى عند توفير الإنتاج فقط.

 

وأضاف “البحراوي” أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من الأرز وما يزيد عن الاكتفاء يتم تصديره، وهذا دليل على أنه لا حاجة لزيادة أسعار الأرز فى موسم حصاد الأرز، مشيرًا إلي أن سعر كيلو الأرز الذى يبيعه المزارع لم يتخط الـ 6 جنيها، ولكن الأسعار الحالية مبالغ فيها فى الأسواق نتيجة لكثرة الحلقات الوسيطة ورغبة التاجر فى التربح.

 

ونفى الدكتور علاء البحراوي، تراجع مساحة زراعة الأرز هذا العام وعدم اصابته بالأمراض أو الآفات لذا لا يوجد أى داعى لارتفاع أسعاره.، مؤكدًا ، أن ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق ليس له علاقة بالمزارع لأن طن أرز الشعير لم يرتفع بشكل مبالغ فيه ولكن المبالغ فى سعره هو الأرز الأبيض بالأسواق.

 

250 جنيه ارتفاع فى أسعار الأرز

 

ومن خلاله قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن سعر طن الأرز ارتفع في حدود من 500 جنيه إلى 750 جنيهًا، موضحًا أنه العام الماضي كان هناك إنهيار في أسعار جميع المحاصيل الزراعية.

 

وأضاف شحاته، أن سعر كيلو العدس وصل لـ 11 جنيهًا للجملة، لافتًا إلى أن كيلو البطاطس وصل الطن به إلى ألف جنيه (الكيلو بجنيه) خلال العام الماضي 2021، موضحًا أن هذا الإنهيار ليس في صالح المنتج، لافتًا إلى أن هذا الأمر سيجعل الفلاح «مش هيزرع تاني»، مؤكدًا أن الزيادات أعادت أسعار المنتجات لوضعها الطبيعي «وكل واحد بيبيع حسب المنطقة اللي هو فيها؛ ومقدرش أحددله سعر».

 

وأشار رئيس شعبة الأرز،  إلى أن اتحاد الصناعات ليس له رقابة على رفع الأسعار؛ وهذا الأمر يقع على عاتق الحكومة ووزارة التموين، وهيئة السلع التموينية لم ترفع سعر الأرز، مؤكدا أن كيلو الفول وصل الى 6 جنيه وهذا إنهيار في الأسعار  خلال 2021 كان على مستوى العالم وليس مصر فقط.

 

وشدد على أن تخزين الأرز أمر طبيعي؛ لأنه محصول يزرع مرة واحدة في العام، مؤكدًا أنه لا يتم تخزين الأرز فقط بل كل المحاصيل، موضحًا أن السعر العادل للمستهلك من 10 لـ 12 جنيه لأرقى أنواع الأرز المعبئ واحد كيلو ونسبة الكسر موجودة لحد نسبة 5% (وهو بدعة).

 

وفى نفس السياق.. قال مصطفى السلطيسي نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب سابقًا، إن أسعار الأرز الأبيض تشهد ارتفاعًا بنحو 2500 جنيه للطن منذ بداية موسم حصاد الأرز في سبتمبر الماضي حتى الآن.

 

وأوضح السلطيسي، أن أسعار الأرز الأبيض تسجل حاليا الرفيع من7500 الى 8000 جنيه للطن، والعريض يتراوح من  9000إلى 9500 جنيه للطن، مشيرًا إلى أن سعر الأرز الشعير شهد ارتفاعا بنحو 1700 جنيه للطن، ليسجل 6 آلاف جنيه للطن للعريض والرفيع 5400 جنيه للطن، لافتا إلى ارتفاع سعر الأرز بنسبة 20% خلال العام المنتهي 2021 .

 

وتابع: أن زيادة السعر جاءت نتيجة زيادة الطلب بشكل كبير خلال الفترة الحالية من التجار والشركات على الأرز استعدادًا لشهر رمضان، والذي يرتفع فيه الطلب على مختلف السلع، حيث يزداد حجم الاستهلاك بنسبة 50% عن باقي شهور العام وفقا لتصريحات سابقة للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

الفلاحين: انخفاض أسعار الأرز نهاية الشهر الجاري 

 

كما قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، إن أسعار الأرز ارتفعت نتيجة عدة عوامل هامة، منها إرتفاع أسعار المنتجات الزراعية عالميًا، إضافة إلى أن المزارعين التزموا بالمساحات المقررة لزراعة الأرز خوفا من المخالفات.

 

وأضاف أبو صدام، أنه على الرغم من وجود اكتفاء ذاتي من الأرز، إلا أن عند حدوث نقص في الكمية المنزرعة به تؤثر على الإنتاج وتحدث أزمة، موضحا أن الاحتكار لدى التجار لرفع الأسعار السبب الرئيسي وراء زيادة الأسعار .

 

وتابع نقيب عام الفلاحين، أن إرتفاع أسعار الأرز ليس بالدرجة الكبيرة التي تؤثر على السوق، مؤكدا ان الزيادة لا تتعدى جنيهان للكيلو، ولكن متوقع أن تنخفض أسعار الأرز خلال نهاية الشهر الحالي.

 

ولفت أبوصدام، إلي أن وزارة التموين تدعم الأرز وتمنحه للمواطن على البطاقة التموينية مما يجعل أسعاره مستقرة نوعا ما عن باقى المنتجات الزراعية الأخرى .

 

وأشار “نقيب الفلاحين” إلي أن قلة المعروض من الأرز نتيجة لعدم ربح المزارع منه اقتصاديا العام الماضي، مضيفًا أن ارتفاع المستلزمات الزراعية والأسمدة عالميا ومحليا، فضلًا عن زيادة الطلب على الأرز أسباب أساسية فى زيادة أسعار الأرز بالأسواق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار