• logo ads 2

استعدادًا لعيد الأضحى.. تجهيز 486 مجزر حكومى وخاص

alx adv


الزراعة تستعد لعيد الأضحى بتجهيز 400 منفذ فى القاهرة والجيزة

تخفيضات تصل إلى 25%.. مضاعفة اللحوم بمنافذ الوزارة 

الخدمات البيطرية: تجهيز 486 مجزر لحوم حكومى وخاص استعداد لعيد الأضحى المبارك

يستقبل المواطنون، بعد أيام، عيد الأضحى المبارك، حيث يستعدون لذبح الأضاحى وكذلك استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى قطاع الزراعات المحمية لمضاعفة كميات المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن بجميع منافذ البيع التابعة للوزارة، بتخفيضات تصل لـ25%، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى تلك الفترة، لرفع العبء عن المواطن، والتنسيق المستمر بين مديريات الطب البيطرى والجهات للرقابة على منافذ بيع اللحوم. 

وقال الدكتور عادل عبد الحكم، مدير عام الطب البيطري، إنه تم فتح المجازر أمام المواطنين بالمحافظات مجانا، موضحا أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية ضد جائحة  كورونا من حيث التطهير والتعقيم، لذا أناشد المواطنين بالذبح داخل المجازر منعا لتلوث البيئة.

وأشار عبد الحكم إلى أن قطاع التفتيش على اللحوم له دور كبير في تشديد الرقابة علي اللحوم للتأكد من صلاحية المعروض حتي لا يتم الغش فيها  بأي شكل من خلال فريق من الأطباء تتبع هيئة الطب البيطري. 

فيما قال المهندس أحمد فتحي، مدير التسويق بالزراعات المحمية، إن أضاحي العيد المتوفرة لديها تتميز بمطابقتها للمواصفات الشرعية والبيطرية والصحية وتخضع لإشراف بيطري كامل، للتأكد من صلاحيتها كأضحية، والتأكد من خلوها من العيوب والأمراض الحيوانية. 

وأشار إلى أن هذه العروض متوفرة بمختلف المنافذ التابعة للإدارة العامة للزراعات المحمية والبالغة 400 منفذا بالقاهرة والجيزة ومختلف المحافظات لتلبية إحتياجات المواطنين من أضاحي العيد.

وأضاف “فتحي” أن عروض أضاحي العيد يتم تقديمها بأسعار تنافسية بخصم يصل إلى 20% مقارنة بالأسعار الأخرى في أسواق البيع. 

وأوضح أن قائمة أسعار الأضاحي تشمل تحديد سعر 58 جنيها للكيلو القائم من الخراف البلدي مقابل 55 جنيها للكيلو القائم من الأبقار و50 جنيهًا للكيلو القائم من الجاموس و60 جنيها للماعز و60 جنيها للكيلو القائم من أغنام البرقي الشهير، وطرح اللحوم بسعر 105 جنيهات للكيلو الكندوز و105 جنيهات لكيلو الكبدة البلدي ومثلها لكيلو لحوم الضأن وطرح اللحوم السوداني بسعر 90 جنيها للكيلو، و70 جنيها للحوم البرازيلية.

وأوضح مدير التسويق في الزراعات المحمية أن الميزة النسبية للمعروض من أضاحي العيد تعتمد على الجودة أولا وتنوع الأضاحي ما بين الأغنام والأبقار والجاموس والوفرة في المعروض لتلبية احتياجات المستهلكين خلال أيام العيد، فضلا عن وجود منتجات اللحوم المتنوعة سواء المحلية أو المستوردة والتي تلبي مختلف فئات المستهلكين.

وفى نفس السياق قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن هناك تكليفات لمديريات الطب البيطرى بالمحافظات بتكثيف حملاتها المرورية على منافذ بيع اللحوم للتأكد من المعروض. 

وأشار إلى أنه تقرر إلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر، وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة، لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل عيد الأضحى، فضلًا عن التأكد من توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الاختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

وأضاف رئيس الخدمات البيطرية،  أنه تم تجهيز 486 مجزر لحوم حكومى وخاص، منه 464 مجزرًا حكوميًا وحملات بأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ وزارة الزراعة.

كما أكد الحكيم أنه خلال النصف الأول من عام 2020 وجهت الإدارة المركزية للمجازر وإدارات التفتيش على اللحوم بالمحافظات المختلفة عدة ضربات لكبار مافيا الذبح خارج المجازر بالجمهورية وختمها بـ الأختام المزورة.

وأضاف أنه تم ضبط 17 ختما مزورا للحوم البلدية على مستوى الجمهورية خلال هذه الفترة وهى “6 أختام بمركز منوف محافظة المنوفية، 3 أختام بمحافظة القاهرة (السيدة زينب المقطم حلوان)، و3 أختام بمحافظة الإسكندرية، و2 ختم بمركز زفتى محافظة الغربية، و2 ختم بمحافظة البحيرة، و1 ختم بمحافظة كفر الشيخ”. 

وتابع أنه تم التنبيه على جميع مديريات الطب البيطرى لتكثيف عمليات المرور على مجازر الحيوانات بالمحافظات المختلفة، والتنسيق المستمر مع الجهات الأمنية لتأمين أعمال المجازر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الذبح خارج المجازر حرصا على سلامة المواطنين والحفاظ على البيئة، والتنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين لتوفير وتيسير الذبح مجانًا بالمجازر الحكومية للأهالى خلال أيام العيد، منعًا للذبح خارج المجازر.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع المحافظين ومديريات الطب البيطري والوزارات المعنية، شددت على تكثيف حملاتها الرقابية على أسواق اللحوم للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، والتأكد من الالتزام بالذبح فى السلخانات وإجراء الكشوف الطبية على الحيوانات قبل الذبح وبعد بالتنسيق مع مباحث التموين والأجهزة المعنية، وشن حملات بأسواق وحملات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم لضمان وصول غذاء صحى وآمن للمواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، ومتابعة تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم الحمراء والبيضاء، ومنتجاتها خاصة المفروم، مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات. 

الجدير بالذكر أن الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه مع قرب عيد الأضحى وفي إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة، بتكثيف الحملات والمرور على منافذ بيع الأضاحى للتأكد من صحة وسلامة الحيوانات المعروضة للبيع للأضحيات، وكذلك التأكد من إيوائها فى أماكن مناسبة مع تقديم العليقة المناسبة والماء الكافى.

وأضاف سليمان، أن نائب وزير الزراعة أصدر تعليمات لكل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، برفع حالة الطوارئ والعمل على مدار الساعة للتأكد من سلامة الأضاحى المعروضة بالشوادر وأماكن بيعها مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والخاصة بمجابهة فيروس كورونا.

كما أعلن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة عن أرقام واتس أب لسرعة التواصل مع المواطنين. 

فيما قررت وزارة الزراعة، تشكيل لجان من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والزراعات المحمية لمتابعة الأسعار المخفضة منعا للتلاعب بالسعر، كما تقرر طرح كميات من اللحوم الحمراء الفريش، ومنتجاتها المختلفة بمنافذها الثابتة، وأمام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة. 

ويأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الزراعة على صحة وسلامة المواطنين، ومنعاً للغش والتلاعب أو الاستغلال من ضعاف النفوس المخالفين، خلال موسم عيد الأضحى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار