• logo ads 2

ياميش رمضان.. سلع “فلتت” من الأزمة العالمية (قائمة أسعار)

alx adv
استمع للمقال

أيام قليلة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، ويستعد أصحاب محلات العطارة والتجار لهذا الشهر الكريم بعرض منتجات ياميش رمضان قبل بداية الشهر بأيام قليلة، ويزيد استهلاك المواطنين للياميش بشكل كبير، ولكن هذا العام هل ستكون الأسعار مناسبة لكافة المواطنين خاصة بعد زيادة أسعار الشحن.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ارتفاعات طفيفة

يقول مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بـ غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار ياميش رمصان ارتفعت عن العام الماضي بنسبة طفيفة نتيجة لارتفاع أسعار الشحن تراوحت بين 10 إلى 15%، خاصة أن مصر تستورد كافة مستلزمات الياميش من الخارج.

وأضاف “توفيق” في تصريحات لـ”عالم المال”  أن الارتفاعات فى الأسعار ليست كبيرة ولكن نتيجة لجائحة كورونا، وأسعار الشحن التى زادت خلال الفترة الأخيرة، هي ما أدت إلى هذه الزيادة الملحوظة فى مستلزمات ياميش رمضان، مشيرا إلى أن الاعتماد على الاستيراد يكلف الدولة أموال ونفقات كبيرة.

ياميش رمضان والأزمة الروسية الأوكرانية

وعن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار الياميش خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم واتجاه بعض التجار يتخذونها زريعة لرفع أسعار الياميس، أكد أن مستلزمات الياميش تم استيرادها قبل الحرب ومن يرفع الأسعار من بعض التجار فلابد من معاقبته من الجهات الرقابية لانه “جشع” على حد وصفه.

قائمة أسعار الياميش

وأكد “توفيق” ان أسعار ياميش رمضان مناسبة لكافة فئات المجتمع وفى متناول الجميع، كشافا نائب رئيس شعبة العطارة، عن أسعار مستلزمات ياميش رمضان فى الأسواق والتي جاءت كالتالي:

عين الجمل، سعر القطاعي بـ 200 جنيه، وأسعار الكاجو 240 جنيهًا وسعر المشمشية 180 جنيهًا، وسعر الفستق بـ 200 جنيه، وسعر البندق 160 جنيها وأسعار القراصية بـ 160 جنيهًا، والزبيب يبدأ من 60 جنيهًا إلى 90 جنيهًا حسب النوع المستورد او المحلى، مشيرًا إلى ان الزبيب المصري ذات جودة عالية ولكن هناك ثقافة الخواجة على حد قوله.

وأعلنت غرفة القاهرة التجارية عن حالة طوارئ لمتابعة السوق وآخر المستجدات به، خاصة فيما يتعلق بالسلع الأساسية والاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك .

وشدد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة  بضرورة تكثيف الجهود ، ومتابعة السوق لحظة بلحظة ، ورفع تقرير مفصل عن آخر المستجدات به ومدى توافر السلع في الأنشطة المختلفة والحركة التجارية ، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للمساهمة في استقرار السوق .

ومن ناحيتها أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

 

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار تنفيذًا للخطة الشاملة التي تقرها الحكومة لتوفير احتياجات المستهلك المصري من السلع الأساسية خلال مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن قرار الحظر عزز من المخزون الاستراتيجي للفول وحقق اكتفاء ذاتي مما ينعكس بالإيجاب على سعر البيع للمستهلك المصري.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت عدة مرات خلال فترة كورونا منذ عام 2020 بوقف تصدير الفول وبعض المنتجات المصرية،

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار