• logo ads 2

حلان للإشكالية بين مالك العقار القديم والمستأجر

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية  والحكومية بالجامعة الدولية للتكنولوجيا  والمعلومات ، إن حكم النقض الخاص بـ 60 عاما للإيجار القديم ، ساري وواجب التنفيذ وسيحقق نتائج في صالح ملاك عقارات الإيجار القديم .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف عرفة في تصريحات خاصة لـ “عالم المال ” أن الحكم يقضي على التوريث بين المستأجرين ويعطي الحقوق لأصحابها ، كما أنه يجوز إعادة النظر فيه إذا رغب أحد في ذلك عن طريق المحكمة الدستورية العليا وتتم مناقشة قانون الإيجار القديم مقارنة مع الحكم ذاته  .

 

 

وحول الحلول المقترحة لتنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك قال :” لا يجوز طرد المستأجرين من أماكنهم لأن هناك حالات لابد ان تكون مستثناة ، كأصحاب المعاشات ، الأرامل ، ومن يتقاضى أقل من 3 ألاف جنيه والغير متزوجون “.

 

وتابع :” أما من يمتلك ثروة ممثلة في أراضي أو أملاك أو أموال أو يعيش حياة بها رفاهية أو يمتلك مشروعا تجاريا أو صناعيا وفي نفس الوقت لديه شقة إيجار قديم  ، على الدولة ان تتخذ ضدهم الإجراء المناسب من خلال وزارات المالية أوالتضامن أوالإسكان أوالزراعة أوالصناعة والتجارة ، كلا حسب حالته “.

 

ويذكر أن أرست محكمة النقض ، مبدءا قضائياً بشأن المدة القانونية للمستأجرين بنظام الإيجار القديم بالنسبة للعقارات السكنية.

 

وذكرت محكمة النقض في حكمها الصادر من الدائرة المدنية- في حكم حديث لها- في مطلع يناير الماضي، أن عقد الإيجار القديم لا ينتهي إلا بعد مرور 60 عاما تبدأ من تاريخ إبرام العقد، وهي أكثر مدة إيجار ممكنة طبقًا للقانون المدني.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار