• logo ads 2

دول خليجية ترفع أسعار الفائدة.. تعرف عليها

alx adv
استمع للمقال

في خطوة جديدة لمواجهة تطورات الأحداث المتلاحقة عالميًا، اتخذت البنوك المركزية في عدة دول عربية خطوة هامة بشأن أسعار الفائدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

حيث رفعت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس وذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بنفس المقدار في وقت سابق أمس.

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي في سلطنة عمان أسعار الفائدة أيضا.

 

وجرت العادة على أن تسير الدول العربية الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على خطى البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة لأن عملاتها مربوطة بالدولار، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، إلا أنها فاجئت الأسواق برفع الفائدة.

 

وقال البنك المركزي السعودي في وقت متأخر يوم الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية في خطوة تستهدف صيانة الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي.

 

وأوضح البنك المركزي أنه رفع سعر إعادة الشراء الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 1.25% وسعر إعادة الشراء العكسي بالمقدار ذاته إلى 0.75%.

 

وقرر مصرف الإمارات المركزي الأربعاء رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وقال إنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل منه لشتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة.

 

كما أعلن مصرف البحرين المركزي، قرار رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25%.

 

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 0.75 % إلى 1.00%، وسعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.50% إلى 1.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 2.25% إلى 2.50%.

 

وقرر مصرف قطر المركزي اليوم الخميس رفع سعر إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 1.25%، كما قرر المصرف الإبقاء على سعر فائدة الإيداع عند مستواه الحالي 1% وسعر فائدة الإقراض عند مستواه الحالي 2.50%.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار