• logo ads 2

قرارت البنك المركزي.. هل ستغير رؤية المستثمر للسوق المصرى؟

alx adv
استمع للمقال

 

أكد الدكتور حسام الغايش خبير أسواق المال على أن قرار المركزي برفع سعر الفائدة وتحريك سعر الصرف له مميزات تجعل هناك تدفقات للاستثمار المباشر وغير المباشر كما حدث في البورصة المصرية باستفادة العديد من الأسهم من خفض قيمة العملة الوطنية وإعادة تقييمها وأيضا العديد من الأسهم السلعية التي تستفيد من ارتفاع أسعار منتجاتها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف أن هذا القرار من شأنه أن يعيد المستثمرين الذين كانوا قد تخارجوا بأموالهم الفترة الماضية من السوق المصري بسبب رؤيتهم أن سعر الصرف لم يكن عادلا وخاصة في أدوات الدين المصرية وهذا أثر بشدة على حجم الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي، ولكن هذا القرار سيصحح الأوضاع.

 

وذكر أن أي عملية الإصلاح الاقتصادي لها ضريبة، وتحاول الحكومة  عبر عدة إجراءات تخفيف الصدمة على المواطنين من خلال زيادة المرتبات وبرامج الحماية الإجتماعية، متوقعا تحريك أكبر لسعر الصرف خلال الفترة المقبلة حسب العرض والطلب وفقا للمرونة التي أصبحت متاحة الآن.

 

ويرى أن قرار رفع سعر الفائدة وتحريك سعر الصرف يساعد على تحسين تصنيف العملة المصرية، وعكس اتجاه التدفقات الخارجة للأموال من أدوات الدين المصرية لتتحول إلى شراء الجنيه المصري من جانب الصناديق الدولية.

وأشار إلى أن تشديد السياسة النقدية، في ضوء اتجاهات التضخم المتوقعة، أمر لابد منه، لأن البنك المركزي ربما يكون قد رفع أسعار الفائدة بحذر مراعاة للتأثير على الميزانية المالية وتكلفة الدين المحلي ونمو الناتج المحلي الإجمالي، وإن كان من المرجح أن تشهد الفائدة زيادة أخرى بمقدار 1% هذا العام اعتمادا على التطورات العالمية.

وكشف عن أن شهادات الإيداع التي تقدمها بنوك القطاع العام تهدف إلى تقليل السيولة في السوق وتشجيع الادخار بالعملة المحلية، بالإضافة إلى تعويض المدخرين عن الارتفاع المتوقع في التضخم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار