• logo ads 2

كيف تستفيد مصر من أزمة الغاز العالمية؟

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية بإتحاد الغرف التجارية السابق ، إن الدولة المصرية مستفيدة بما يحدث من أزمة خاصة بالغاز الروسي ، لافتا  إلى أن كل كميات الغاز المخصصة للتصدير  حتى أخر عام 2022  ، تم تصديرها لإيطاليا وأسبانيا وبقية دول أوروبا وذلك بحوالي 70 مليار دولار .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وأضاف عرفات في تصريحات له ، أن الدول الاوروبية بحثت من بداية الأزمة عن البديل ، من أجل إنقاذ شعوبها ، خاصة بعد تحدي روسيا بقرار توريد الغاز والنفط بالروبل .

 

وأشار إلى أن  الدولة المصرية كانت هي البديل الأول أمام أوروبا ودول حوض البحر المتوسط لاستيراد الغاز ،  خاصة وأن مصر تتعامل بالدولار وثابتة على ذلك .

 

وتابع قائلا :” مصر حتى نهاية عام 2022 لا يوجد لديها غاز للتصدير لأنها أنهت كل التعاقدات لهذا العام ، ومصر الان لديها اكتفاء ذاتي من الغذاء وهذا ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي  بسبب توريداتها للغاز بكميات كبيرة ، مقارنة بإيطاليا ودول اوروبا ليس لديهم اكتفاء بسلة الغذاء في هذه الآونة “.

 

والجدير بالذكر أن ألمانيا فعّلت الأربعاء المستوى الأول من خطتها الطارئة لضمان إمداد الغاز الطبيعي في مواجهة التهديد بتوقف الإمدادات الروسية وفق ما أعلنه وزير الاقتصاد روبرت هابيك، فيما رفضت مجموعة السبع الطلب الروسي للمدفوعات بالروبل.

 

وذلك على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، فاستعدت الحكومة الألمانية لتدهور كبير في إمدادات الغاز ، حيث أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك مستوى الإنذار المبكر لخطة طوارئ الغاز، في برلين وأوضح أن هذا الإنذار لأغراض احترازية ، مؤكدا أن أمن الإمدادات مضمون.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار