• logo ads 2

وزير السياحة:الأثار الفرعونيه بمتحف أوديسا بأوكرانيا مهربه

العنانى: معارضنا بالخارج فى أمريكا والسعوديه فقط

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار أن ما أثير حول وجود ٨٠٠ قطعة أثار مصرية فى متحف أوديسا بأوكرانيا جميعها مهربة وخرجت من مصر خلسة، وأضاف العنانى أن الدولة المصرية تبذل مجهود كبير فى رد الآثار المهربة وتمكنا فى الفترة الأخيرة فى رد العديد منها، وهناك صعوبات تواجه رد الآثار التى خرجت قبل ١٥٠ عاما حيث لم تكن هناك قوانين تجرم خروج الآثار من مصر ، وأكد العنانى أن كل متاحف العالم يوجد بها اثار مصريه ، ونتذكر الحريق الذى وقع فى متحف البرازيل والذى كان يحتوى أيضاً على اثار مهربه وللاسف أصابها أضرار بالغة.

اعلان البريد 19نوفمبر

جاء هذا فى رد وزير السياحة والآثار عن سؤال لعالم المال عن مصير ٨٠٠ قطعة أثرية فى متحف ادويسا بأوكرانيا خلال لقاء الوزير مع جمعية الكتاب السياحيين.

وكانت وسائل الإعلام العالميه قد كشفت أن متحف أوديسا الذى يضم اثار من مختلف دول العالم ويحتوى على ٨٠٠ قطعة أثرية مهدد بالدمار بعد استهداف القوات الروسيه لمدينه أوديسا

ويضم متحف أوديسا حاليًا من 400 إلى 800 قطعة أثرية مصرية القديمة، تغطي فترة من عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر البطلمي، وهي ثالث أكبر مجموعة أثار مصرية في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

وتشتمل تلك المجموعة على قطع أثرية متنوعة تمثل مختلف جوانب الحضارة المصرية القديمة، في التاريخ والدين والطقوس الجنائزية والحياةاليومية والحرف اليدوية وغيرها.

وتضم توابيت حجرية وخشبية مزخرفة ومومياوات بشرية وحيوانات، وبرديات وأواني وبعض الأثاث الجنائزي وتماثيل برونزية لأوزوريس، معبعض الآثار المنقولة من مقابر الدير البحري في الأقصر، بالإضافة إلى طاولات وأواني كانوبية ومجوهرات، بخلاف بعض الملابس والصنادلوالمنسوجات والقطع الخشبية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار