• logo ads 2

نائب محافظ القاهرة تتفقد تطوير منطقة “بقيع مصر”

alx adv
استمع للمقال

قامت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بزيارة تفقدية للأعمال التي تتم حاليا بشارع الإشراف والذي يقع بنطاق حي الخليفة ويحتوى على عدد هائل من أضرحة آل البيت للوقوف على ما تم من أعمال، ومتابعة نسب التنفيذ ومتابعة معدلات الأداء لجميع مراحل التطوير بطول المسار والذي يبدأ من مسجد السيدة نفيسة وحتى مسجد السيدة زينب.

وأكدت عبد المنعم، خلال جولتها، أن أعمال التطوير تهدف لربط المزارات ببعضها البعض من خلال رحلات نقل الزوار والمريدين لأشهر أضرحة آل البيت من خلال رحلة العبور بشارع الأشراف والذي يعد قبلة عشاق آل البيت ويشهد إقبالا كبيرا من المواطنين القادمين من شتى محافظات جمهورية مصر العربية وغيرها من الدول وذلك في ضوء التوجيهات الرئاسية بتطوير أضرحة ومقامات مساجد آل بيت النبوة لما لها من أهمية تاريخية وأثرية وفي إطار إحياء المناطق الدينية وإبراز قيمتها الجمالية وجلال وعظمة روعتها مع القاء الضوء على تاريخ هذه الاماكن واصحابها لما لهم مكانة عالية في نفوس المصريين.

وأضافت نائب محافظ القاهرة، أنه يتم حاليا وضع اللمسات الجمالية ليصبح شارع الأشراف المعروف بشارع بقيع مصر أو شارع آل البيت صورة تحاكي في جمالها وروعتها لشارع المعز والذي يضم العديد من المزارات والاثار من خلال تطويرها ورفع كفاءتها لما يحتويه من معالم اثرية متعددة ولموقعه المتميز في قلب القاهرة العاصمة التاريخية من خلال تقديم صورة طبق الاصل كمحاكاة لعصر القاهرة الفاطمية بكافة تفاصيله واستحضار الصورة الذهنية لجميع عناصره تمشيا مع الطابع التاريخي الأثري.

وتعد تطوير المزارات نقلة حضارية ينتظرها المريدين حيث يمكنهم الانتقال من مسجد السيدة نفيسة في بداية المسار الى السيدة سكينة والسيدة رقية والسيدة عاتكة والجعفري وسيدي محمد الانور رضى الله عنهم واما المقامات فمنها مقام ابن سيرين صاحب كتاب تفسير الاحلام ثم مسجد احمد بن طولون وينتهي المسار بمسجد ومقام السيدة زينب حيث يرتبط الشارع ببعضه البعض من خلال طراز معماري مميز ونقوشا تاريخية يفوح منها عبق التاريخ .

وخلال جولتها تفقدت متابعة ترميمات الواجهات واعمال الدهانات ورفع كفاءة الاسوار بدءا من بوابة شارع الاشراف الذي سيتم اقامتها مرورا بمنتزه الخليفة والذي تضمنت اعمال تطويره تشجير وتكثيف مزروعات ومشايات ارضية ودهان حوائط وتثبيت مقاعد في المنتزه مع عمل مظلات خشبية وبرجولات ومنطقة مخصصة لتعليم الاطفال والسيدات اعمال الزراعة ليكتمل المنتزه ويصبح متنفس لقاطني المنطقة ورواد مزارات ال البيت .

كما تم معاينة مواقع المحلات وعربات بيع المأكولات والمشروبات الجاري تصميمها بمنتزه الخليفه بشكل تاريخي يتناسب مع كافة المزارات المحيطة لخدمة الزوار تمهيدا لطرحها لشباب الخريجين لتوفير فرص عمل مع تخصيص اماكن لانتظار لسيارات وموقف لعربات الكهرباء الخاصة بالمسار خلف مسجد احمد بن طولون وجاري التنسيق لعمل تحويلات مرورية امام شارع الاشراف بعد تشغيل عربات المسار وفتحه امام حركة المشاه . مع عمل اللافتات واللوحات الارشادية للتعريف بأهم المعالم التاريخية و الاثرية بالموقع وذلك بالتنسيق ومشاركة شركاء التنمية والمجتمع المدني .

وعن أعمال التطوير الجاري انجازها حاليا أوضحت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بعد الانتهاء من أعمال الواجهات وترميم ودهان كافة واجهات المحلات التجارية و العقارات بلون موحد وأعمال الصرف الصحي و بلوعات تصريف الامطار سيتم رصف الارضيات بالبازلت الناعم ورفع كفاءة الانارة ليعكس عراقة عمارة الحقبة التاريخية بعد حصر العقارات ذات الطراز المعماري لرفع كفاءتها بالتنسيق مع هيئة التنسيق الحضاري .

ووجهت عيد المنعم، ببذل الجهود والانجاز في تنفيذ الاعمال وتذليل كافة العقبات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية والمتابعة المستمرة والالتزام بالخطة الموضوعة وجدول الاعمال للانتهاء من اعمال التطوير في الوقت المحدد لذلك .

وخلال جولتها تفقدت ورشة لإنتاج المصنوعات النحاسية التراثية مؤكدة على أهمية وجود مثل هذه الانشطة للحفاظ على التراث ومواصلة النهوض بالحرف اليدوية والتي توليها الدولة اهتمامها ودعمها المتواصل، كما استعمت شسادتها لعدد من طلبات وشكاوى لعدد من المواطنين والذي وعدت بحلها على وجه السرعة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار