• logo ads 2

السلطة تغيب عن موائد الإفطار.. والسر فى الأسعار

alx adv

شهدت أسعار الخضروات بالتزامن مع شهر رمضان الكريم، ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار، وارتفعت أسعار الطماطم خلال الأيام الماضية لمستويات كبيرة نتيجة فصل العروات خلال هذه الفترة من العام، ومن المنتظر أن تعاود أسعارها الانخفاض مرة أخرى خلال الأيام المقبلة نتيجة زيادة حجم المعروض من العروات الجديدة.

 

وعلى الرغم أن مصر من أغلى الدول إنتاجا في الطماطم على مستوى العالم، إلا أن الأسعار ارتفعت خلال الأيام الأخيرة الماضية وقفز سعرها إلى 25 جنيها للكيلو، الأمر الذى أدى إلى طرح وزارة الزراعة الطماطم بسعر 10 جنيهات للكيلو في منافذها، وكذلك بعض الخضراوات الأخرى بأسعار مخفضة وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، تنفيذاً لخطة الحكومة.

 

فى محاولة لجذب الزبائن والتخلص من الطماطم قبل فسادها حرصت الأسواق الشعبية على فصل الطماطم ذات الجودة المرتفعة والأخرى «الطرية»، مقابل خفض سعرها ليصل ثمن الأخيرة 12 جنيه وتقبل عليها ربات المنازل في محاولة منهن لطهى الطعام.

 

تراجع أسعار الطماطم

 

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الطماطم قد تشهد تراجعًا في الأسواق خلال 3-4 أسابيع المقبلة، مع بدء حصاد المحصول الجديد، مرجعًا ارتفاع سعر الطماطم إلى ما يسمى “عروة الموسم”، خاصة أن الطماطم يتم زراعتها في أكثر من موسم وفارق المواسم نشهد زيادات سعرية نتيجة تراجع المحاصيل.

 

وأوضح “النجيب”، إلى أن العروة الشتوية انتهت ونحن في مرحلة انتظار عروة جديدة، وحدوث موجة البرد في مارس الماضي أثرت على المحاصيل لذا شهدنا زيادة سعرية ملحوظة في الطماطم لتسجل مستويات 180 إلى 250 جنيها للقفص في سوق الجملة، ويسجل الكيلو في الجملة قرابة 10 جنيهات والمستهلك من 17 إلى 20 جنيهًا.

 

وأوضح محمد شاهين، مزارع، إن الطماطم مثل أي سلعة مرتبطة بالعرض والطلب، لأن إنتاجية هذا العام من محصول الطماطم أقل من مستوى العام السابق بسبب الآفات وضعف البذور، وتغير العوامل الجوية في مصر خلال السنوات الأخيرة .

 

وأكد شاهين أن خسارة تلف المحصول يتحملها المزارع بالكامل، خصوصاً أن أعدادا كبيرة من المواطنين انتبهوا إلى أن أسعار الطماطم ترتفع في العروة الصيفية كل عام، ولذا لجأوا لتخزين كميات من الطماطم من إنتاج العروة الشتوية، والتى يصل سعر الكيلوجرام الواحد فيها لـ2 و3 جنيهات، تجنباً لشراء الطماطم بأسعار مرتفعة.

 

مصر من أكبر دول العالم فى انتاج الطماطم

 

قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن مصر من أكبر 5 دول إنتاجًا للطماطم في العالم، بواقع نصف مليون فدان مزروعة طماطم كل عام في 3 عروات أساسية، هي العروة الصيفية، والعروة الشتوية، والعروة النيلية، موضحًا أن هذه العروات الثلاث تنتج أكثر من 7 ملايين طن طماطم سنويًا، نصدَّر منها نحو 3% بكميات تصل إلى 140 ألف طن كل عام، ورغم ذلك نعاني ارتفاع الأسعار.

 

وأضاف نقيب الفلاحين، أن وجود الطماطم طازجة طوال العام يرجع لتداخل نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم (فيديو)أسعار الطماطم ارتفعت بشكل مبالغ فيه.

 

ولفت أبوصدام، إلى أن أسباب زيادة أسعار الطماطم في الأسواق تعود إلى زيادة الإقبال على شراء الطماطم لحلول شهر رمضان المبارك وكثرة الحلقات الوسيطة واستغلال بعض التجار للحالة الراهنة، كما أدت الأحداث العالمية الراهنة وارتفاع أسعار معظم المنتجات الغذائية البديلة للطماطم لزيادة ارتفاع أسعارها بصورة لافتة.

 

ووجه السيد القصير وزير الزراعة، قطاع الإنتاج والزراعات المحمية، بضخ كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بالمنافذ التسويقية التابعة لها بمختلف محافظات الجمهورية للتخفيف عن المواطنين، حيث يتم يوميا طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية لزيادة المعروض منها خاصة البقوليات والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك بأنواعها وياميش رمضان بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية.

 

جدير بالذكر أن ما يميز سلع وزارة الزراعة انها من مزراع وزارة الزراعة بقطاعاتها المختلفة، وتحمل شعار من خير مزارعنا لأهالينا تلبية لاحتياجات الأسواق، لمشاركة كافة الوزارات التي تقوم بدور كبير في ذلك ومنها وزارة الداخلية والتموين والأوقاف والتنمية المحلية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار