• logo ads 2

بعد توقف استيراد بعض المنتجات.. «المواد الغذائية»: لن تؤثر على السوق

alx adv
استمع للمقال

قال هشام الدجوي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، إن قرار وقف استيراد منتجات شركة المراعي ومنتجات شركة ليبتون وغيرها  والتى قررتها وزارة التجارة والصناعة خلال اليومين الماضيين لن تتأثر بها السوق المصري لان كل هذه المنتجات يتم تصنيعها في مصر، والمستورد منها من الخارج لا يشكل إلا نسبة ضئيلة من السوق المحلي ،مؤكدا ان هناك منتجات محلية كثيرة بديلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتابع “الدجوى “أن السوق المحلي لن يتأثر بمثل هذه القرارات خاصة أن هناك عدة شركات ومصانع تقوم بتصنيع منتجات محلية  فى مصر، مشيرا إلى أن هذا القرار يساهم فى انعاش المنتجات محلية الصنع، وضبط عملية السوق خاصة فى خطوط\ الإنتاج غير مسجلة أو مطابقة للمواصفات التى  حددتها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأضاف “الدجوى” فى تصريحات لـ”عالم المال “أن جميع  السلع  الغذائية متوفرة على بطاقة التموين وأسعارها ثابتة دون أي زيادات، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على سد الفجوة بين المنتج وتاجر التجزئة لمنع ارتفاع الأسعار، ومباحث التموين وأجهزة الرقابة تتابع الأسعار في الأسواق لضبطها، مشيرا إلى أن احتكار بعض السلع يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وعن أسعار السلع فى السوق وارتفاعها خلال الفترة الحالية أكد أن الاسعار انخفضت عن الفترة الماضية نتيجة لجهود الدولة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية، وتظيم معارض رمضان والمستمرة حتى الآن  والتى ساهمت بشكل كبير فى تراجع الأسعار، مشيرا إلى أن معارض اهلا رمضان على مستوى المحافظات شهدت طفرة كبيرة وأحدثت توازن في الأسواق بسبب أسعارها المخفضة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع.

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية أن المواطن يدفع ثمن احتكار بعض التجار للسلع ولابد من اتخاذ إجراءات قوية لمواجهة الاحتكار والزيادة في الأسعار، لافتا إلى أن توفير السلع في معارض أهلا رمضان والشوادر سيقضي على ارتفاع الأسعار.

وأدرجت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة،  اسم شركة “يونيليفر”، وهي أحد أكبر الشركات على مستوى العالم، في قائمة الشركات الموقوفة عن التصدير لمصر.

وشملت قرارات منع الاستيراد عددا من الشركات منها “دانيا” للأغذية المحدودة، وشركة “موباكو” للصناعة والتجارة، وشركة “المراعي” السعودية الشهيرة التي تنتج العصير والزبادي، وشركة “الكرامة” المحدودة للمعجنات، والشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية، وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية ذات المنشأ السعودي، وشركة العربية للغزل والنسيج والبطاطين السعودية، و”تايجر باك” للتجارة والصناعة.

وشركة “يونيليفر” هي الشركة البريطانية متعددة الجنسيات، المنتجة لشاي ليبتون، وكريم دوف، ومعجون أسنان كلوس آب، ومعجون أسنان سيجنال، وأسبري آكس، وبرسيل، ولايف بوي، وفاسلين، وريكسونا، وأومو، وصابون لوكس.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار