• logo ads 2

هل تتأثر أسواق الخضروات والمواد الغذائية برفع سعر البنزين؟

alx adv
استمع للمقال

 

 

«شعبة الخضروات»: معظم سيارات النقل والشحن تعمل بالسولار

 

«الثروة الداجنة»: أسعار الفراخ لن تتأثر بزيادة البنزين

 

قال عدد من التجار وبعض رؤساء الشعب التجارية باتحاد الغرف، إن زيادة أسعار الوقود “البنزين، المازوت” الأخيرة لن يكون لها تأثير على أسعار السلع والمواد الغذائية خلال الفترة المقبلة، وخاصة الخضروات والدواجن، مؤكدين أن معظم سيارات النقل تعمل بالسولار والذى لم يتغير سعره مع الزيادة الجديدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقررت الحكومة رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه بقيمة 25 قرشًا، اعتبارًا من الجمعة الماضية، وقررت تثبيت أسعار السولار لمدة 3 شهور تنتهي في يونيو المقبل.

 

وأعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، زيادة سعر طن المازوت المورد للصناعات 400 جنيه ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه، واستثنت اللجنة الصناعات الغذائية والكهرباء من القرار، وقررت تثبيت أسعار، ويرصد “عالم المال” في التقرير التالي تأثير زيادة أسعار البنزين على أسعار الخضروات والدواجن بالسوق المحلى .

 

بدوره قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن معظم وسائل النقل والشحن الخاصة بالخضروات والفاكهة بين المحافظات وكافة المناطق والأسواق تعمل بالسولار وليس البنزين وبالتالي لن يكون هناك تأثير ملحوظ على سوق الخضروات والفاكهة، ولا يوجد زيادة بأسعارها نتيجة لزيادة أسعار البنزين.

 

وحسب “النجيب” في تصريحات لـ”عالم المال” أن كافة مستلزمات الزراعة في مصر من “آلات زراعية، ميكنة، معدات، ماكينات الري، آلات الحرث” تستخدم “السولار” وليس البنزين، ومازال سعر السولار ثابت ولم يتغير خلال الزيادة الأخيرة التي قررتها وزارة البترول على البنزين، مشيرا إلى أن سيارات نقل الخضروات والفاكهة أيضا تستخدم السولار.

 

وعن أسباب زيادة أسعار الخضروات في الفترة الأخيرة خاصة “الطماطم، الفلفل، الباميا” اكد النجيب، أن ما يتحكم في أسعار الخضروات والفاكهة، هي آليات العرض والطلب والتغيرات المناخية، والأحوال الجوية غير مستقرة التي تعرضت لها البلاد خلال الشهور الماضية والتي اثرت بالسلب على كافة المحاصيل ومنها الطماطم .

 

وتابع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن العوامل الجوية وارتفاع برودة الطقس والصقيع يؤثر على الطاقة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية وبالتالي يقل المعروض مع زيادة الطلب وبالتالي يرتفع السعر، متوقعا  أن تشهد أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة تراجعا في الأسعار مع بداية جنى المحصول من بعض محافظات الوجه القبلي.

 

وفى سياق متصل قال أبو الفتوح عبد المعز نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة أسعار البنزين لن تؤثر على سوق الدواجن خاصة في أسعارها، مشيرا إلى أن معظم سيارات نقل الطيور والدواجن “الشحن ،النقل” بين المحافظات وداخل المدن تستخدم السولار وليس البنزين وبالتالي لا زيادة في أسعار الدواجن بالسوق المحل نتيجة لزيادة أسعار البنزين.

 

ويضيف “عبد المعز” في تصريحات لـ”عالم المال”  أن نقل الدواجن والطيور من المزارع إلى المحلات التجارية وداخل المدن يتم عن طريق عربات نقل تستخدم السولار، وأسعاره لم تتغير لذلك لن ترتفع الأسعار.

 

وعن ارتفاع أسعار الدواجن بالسوق المحلى خلال الفترة الحالية، أكد أن هناك عوامل أدت إلى ارتفاع زيادة أسعار الدواجن منها زيادة أسعار الأعلاف والتي شهدت ارتفاعا كبيرا خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية ومصر تعتمد على الاستيراد لمستلزمات الإنتاج من الخارج، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار والذى ارتفع أمام الجنيه المصري خلال الأيام الماضية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار