• logo ads 2

من شمو إلى الملانة.. الفراعنة كلوا فسيخ

alx adv
استمع للمقال

يحتفل المصريون بأعياد الربيع سنويا، وهو أحد الأعياد الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام  أي منذ عام 2700 ق.م.، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة  ،و الاحتفال لم يكن له صفة دينية  وبذلك فهو أقدم عيد غير ديني مستمر حول العالم حتى الآن ، ويرصد “عالم المال” معكم محطاته التاريخية .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 احتفل الفراعنة بعيد الربيع الذي حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعي  وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس في برج الحمل ويقع في الخامس والعشرين من شهر برمهات وكانوا يعتقدون كما ورد في كتابهم المقدس عندهم أن ذلك اليوم هو أول الزمان  أو بدء خلق العالم .

I

– ترجع تسمية شم النسيم بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية  شمو  وهي كلمة هيروغليفية قديمة  تعني عيد بعث الحياة ، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان ، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون وتعرض الاسم للتحريف على مر العصور ، وأضيفت إليه كلمة النسيم لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو وطيب النسيم  وما يصاحب الاحتفال الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

حديثا تحتفل كافة طوائف الشعب  فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات حاملين معهم أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولونها في ذلك اليوم  مثل  البيض والفسيخ السمك المملح  والخَس ، والبصل ،  والملانة  وهي الحُمُّص الأخضر ، جميعها  أطعمة مصرية ذات طابع خاص ارتبطت بمدلول الاحتفال بهذا اليوم .

– زار المستشرق الإنجليزي إدوارد وليم لين القاهرة عام 1834 م ووصف احتفال المصريين بعيد الربيع  قائلا :”يبكرون بالذهاب إلى الريف المجاور، راكبين أو راجلين، ويتنزهون في النيل ، ويتجهون إلى الشمال على العموم ؛ ليتنسموا النسيم، أو كما يقولون ليشموا النسيم. وهم يعتقدون أن النسيم  في ذلك اليوم ذو تأثير مفيد ، ويتناول أكثرهم الغذاء في الريف أو في النيل”.

– كتب فلوطرخس سجلات خلال القرن الأول الميلادي  أن المصريون القدماء اعتادوا تقديم السمك المملح والخس والبصل إلى آلهتهم خلال مهرجان الربيع المعروف باسم Shemu ، وبعد تنصير مصر، أصبح العيد مرتبطا مع عيد الربيع المسيحي وهو عيد الفصح (القيامة). ومع مرور الوقت، تحول عيد Shemu إلى شكله الحالي وموعده الحالي وبحلول وقت الفتح الإسلامي لمصر كان العيد قد استقر على عيد الفصح يوم الاثنين ، ولكون التقويم الإسلامي تقويما قمريا وبالتالي غير ثابت بالنسبة إلى السنة الشمسية ، ظل العيد مرتبطاً بالمسيحية في موعده.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار