• logo ads 2

مصر اليوم فى عيد.. كيف استردت العسكرية المصرية أرض سيناء؟

alx adv
استمع للمقال

يحتفل المصريون  في 25 أبريل من كل عام  بذكرى تحرير سيناء، وتعتبر هذه المناسبة  أحد الأيام الفارقة فى تاريخ الدولة المصرية خلال العصر الحديث ، والذى شهد تتويج معركة الحرب والسلام ، بداية من حرب أكتوبر عام 1973، والتى استطاع فيها الجيش المصرى تحقيق الانتصار واستعادة كبرياء العسكرية المصرية ، ثم بدأت  مفاوضات السلام ، و عاد كل شبر من أرض الفيروز، وتستعرض “عالم المال” أهم المعلومات حول تحرير سيناء في السطور التالية:-

اعلان البريد 19نوفمبر

 

–  في  يوم 25 أبريل عام 1982 رفع العلم المصرى على سيناء ، بعد استعادتها كاملة من إسرائيل ، وكانت هذه جولة أخيرة فى سلسة طويلة من الصراع المصرى الإسرائيلى انتهى باستعادة الأراضى المصرية كاملة بعد انتصار مصر سياسيا وعسكريا  .

 

– عام 1988 اكتمل التحرير بعد عودة طابا  وبعد سلسلة قوية استطاعت الدبلوماسية المصرية إثبات نجاح كبير فيها وتم رفع العلم المصرى عليها .

– بدأت معركة التحرير من بعد عام 1967 اعتمادا على وسائل النضال ، و خاضت القوات المسلحة معارك شرسة خلال حرب الاستنزاف ، ومن ثم استكمال المعركة خلال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973.

– سلكت مصر  طريق العمل السياسى والدبلوماسى بداية من المفاوضات والمباحثات حتى تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد، وتلاها توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.

 

– عقب مفاوضات السلام مع إسرائيل، وعلى مدار 3 سنوات حققت الدولة المصرية هدفها وتم الحصول على سيناء بشكل كامل بعد الانسحاب الإسرائيلى وذلك يوم 25 أبريل عام 1982.

 

– مهدت حرب أكتوبر الطريق لعقد اتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل الذي عُقد في سبتمبر 1978 م على أثر مبادرة “السادات “التاريخية في نوفمبر 1977 م وزيارته للقدس.

– توصلت اتفاقية السلام مع إسرائيل إلى إنهاء الحرب بين الطرفين وإقامة السلام بينهما وسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة وأيضاً المدنيين من سيناء، على أن تستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.

 

-أدت معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل إلى انسحاب إسرائيلى وذلك وفق جدول زمنى للانسحاب المرحلى من سيناء حتى تحقق الانسحاب الكامل يوم 25 أبريل عام 1982.

– في يوم ‏25‏ إبريل ‏1982‏ تم رفع العلم المصرى على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء وشرم الشيخ بجنوب سيناء واستكمال الانسحاب الإسرائيلى من سيناء بعد احتلال دام 15 عاماً وإعلان هذا اليوم عيداً قومياً مصرياً في ذكرى تحرير كل شبر من سيناء.

 

– في عام 1982 انسحبت إسرائيل من سيناء كلها في عام 1982 ،  وشب الصراع بين مصر وإسرائيل حول طابا وعرضت مصر موقفها بوضوح وهو أنه لا تنازل ولا تفريط عن أرض طابا ، و استغرقت المعركة الدبلوماسية لتحرير سيناء سبع سنوات من الجهد الدبلوماسى المصرى القوي.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار