• logo ads 2

خراب بيوت.. صدمة جديدة فى سعر الدواجن

alx adv
استمع للمقال

يرصد موقع «عالم المال» تحركات الأسعار مع حلول عيد الفطر المبارك، ومن بين السلع التي يهتم المواطنين بالسؤال عن أسعارها هي الدواجن التى شتهدت ارتفاعًا بقيمة واحد جنيه، وفقًا لما أعلنته شعبة الدواجن.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال»، ان أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا بقيمة واحد جنيه اليوم الثلاثاء،  26/ 4/2022، حيث سجلت أسعار الدواجن البيضاء 38- 39 جنيهًا تسليم ارض المزرعة، ويصل سعرها للمستهلك بين 43 و43.5 جنيهًا، ويبلغ نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية بناء على آخر إحصائية يصل إلى 130 بيضة سنويًا.

 

ونفذت الحكومة إستراتيجية لدفع قطاع الثروة الداجنة تتضمن تشجيع إقامة المشروعات المتكاملة بالمناطق الصحراوية، وتستهدف الإستراتيجية أن تشمل المشروعات الجديدة مراحل التفريخ والزراعات التكاملية، والإنتاج والمجازر وإنتاج الأعلاف ووحدات تدوير المخلفات.

 

أسعار الساسو 

وسجلت أسعار الدواجن «ساسو» 40 جنيهًا في المزرعة، ويبلغ سعرها للمستهلك 46 جنيهًا، وتسعى الحكومة لفتح أسواق خارجية جديدة لتصدير الدواجن بهدف دعم الاحتياطي المصري بالنقد الأجنبي.

 

جاء ذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى وإعلان منظمة صحة الحيوان العالمية اعتماد مصر من الدول التي تطبق نظام المنشآت الخالية من إنفلونزا الطيور.

 

سجلت أسعار الدواجن البلدي 39 جنيهًا، ويصل سعرها للمستهلك بـ 46 جنيهًا، ويسجل متوسط حجم الإنتاج المحلى السنوى من الدواجن نحو 1.4 مليار دجاجة، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى من الدواجن البيضاء 150 ألف طن شهريًا.

 

وأشار إلى أننا نستورد 80%من الأعلاف وهي نسبة ضخمة، ومع التغيرات العالمية التي حدثت كان لابد من أن يصاحب ذلك ارتفاع في أسعارالدواجن وجميع السلع الفترة الماضية، مضيفًا أن التوقعات إيجابية بعدما بدأت أسعار السلع تستقر في الأسواق هذه الفترة.

 

وتوقع رئيس شعبة الدواجن، استقرار أسعار الدواجن في السوق المحلية خلال الأسبوع الأخير من رمضان، ولاسيما مع تراجع مستويات الطلب خلال تلك الفترة وتوجه المستهلكين نحو شراء مستلزمات العيد.

 

وأشار إلى أن الأسعار غير مرشحة للانخفاض نتيجة للصعوبات التي واجهت صناعة الداوجن خلال تلك الفترة، حيث شهدت أسعار الأعلاف ارتفاعات ملحوظة، ما أدى إلى خروج عدد من صغار المربيين من المنظومة بعد أن عجزوا على تحمل تكاليف الإنتاج الباهظة.

 

وحذر أن خروج هؤلاء المنتجين يؤدي إلى قلة المعروض في الأسواق، وبالتالي ارتفاع أسعار الدواجن، مع عودة الاستهلاك لمستوياته الطبيعية، وبحسب«السيد» أن الأسبوع الأخير من شهر رمضان يشهد ضعف اقبال من المواطنين على سوق الدواجن، حيث يكون شراء ملابس العيد، وشراء الكحك والبسكويت هو موضع الاهتمام، لذلك غير متوقع انخفاض أسعار الدواجن.

 

موعد اجازة عيد الفطر 2022

وأعلن المعهد العالي للبحوث الفلكية في بيان له موعد عيد الفطر 2022 فلكيًا والذي يحل يوم 2 مايو المقبل، موضحًا أن عدة شهر رمضان هذا العام 30 يومًا، ويوم الأحد 1 مايو هو المتمم لشهر رمضان.

 

ويحصل موظفو القطاعات المختلفة على 4 أيام هي إجازة عيد الفطر المبارك، ووفقا لقانون العمل الحالي قد تضطر بعض القطاعات إلى مزاولة العمل دون إجازات خلال أيام العطلات الرسمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار