مصر تحصد “سنابل الخير”.. والصوامع تستعد

alx adv
استمع للمقال

يواصل المزارعون عمليات توريد القمح الى الصوامع والشون بالمحافظات، وسط توجيهات من المحافظين بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين وتسهيل اجراءات التوريد وسرعة إنجازها، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

 

ففى الشرقية، تم توريد 873 طن و51 كيلو قمح في أول يوم للتوريد، وأوضح محافظ الشرقية ممدوح غراب، انه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية، والتموينية، والتخزينية اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيةوسليمة، موضحًا أن إجمالي عدد الصوامع والشون المطورة الحكومية والمخصصة لإستقبال القمح لهذا العام هي 55 صومعة وبنكر وشونة مطورة حكومية وقطاع خاص، تكفي لإحتياجات المحافظة من القمح، لافتًا إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 423 ألف و222 فدان، بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

 

ناشد المحافظ المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين، وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول ،وفي حالة عدم إلتزام المزارعين بتوريد الأقماح سيتم تطبيق حزمة من العقوبات طبقاً للقوانين المنظمة لذلك، كما شدد المحافظ على وكيلة وزارة التموين بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات إستلام محصول القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك لحمايته من الفقد أو الإهدار.

فى كفر الشيخ، صرح عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمي للمديرية، أن 21 موقعا تسلمت 1023 طن و 650  كيلو قمحا من المزارعين، مضيفا أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ يتابع على مدار الساعة استلام القمح بالصوامع بالمدن والمراكز، وغرفة العمليات المركزية بالمديرية برئاسة المحاسب عماد عبد الغني حبيب، وكيل وزارة التموين، تتابع تلك المواقع خلال موسم التوريد، وتتفقد تلك المواقع، وتتدخل لحل أي مشكلات.

وقال الهابط، إن محافظ كفر الشيخ، شدد على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأكد المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، نستهدف توريد 450 ألف طن قمح ولدينا 21 موقعا منتشرا بمدن المحافظة تتلقى القمح من المزارعين تستوعب هذه المواقع 200 ألف طن، وبمجرد اكتمال تلك المواقع سيتم نقل القمح لصوامع أخرى.

 

وفى الوادى الجديد، شهدت صوامع وشون محافظة الوادى الجديد، إجمالى ماتم توريده حتى الآن 47 ألفًا و279 طنًا، سواء ما تم تخزينه بصوامع وشون المحافظة أو خارجها.

 

فى محافظة المنيا، أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 8003 أطنان و474 كيلو جراما، منذ بداية موسم توريد محصول القمح، مشيرا إلى فتح 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة، لاستقبال الأقماح المحلية للعام 2022.

 

وأكد المحافظ، تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح، مشددًا على التنسيق بين مديريات الزراعة والتموين وكافة الجهات المعنية، لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أي كميات من الأقماح، يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح، موجهًا بضرورة التأكد من الالتزام بكل الضوابط، التي أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين.

هذا وتقوم غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة باستقبال أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح علي الخط الساخن 114،و( 2320001 – 2342200).

فى القليوبية، قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 2655 فدانا من إجمالى 50 ألفا و150 فدانا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، موضحا أنه من المقرر بدء أعمال الحصاد فى التزايد خلال الفترة المقبلة، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 8 أطنان و357 كيلو قمح من المزارعين.

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، استمرار توريد محصول القمح للشون والصوامع الحكومية، حيث تم توريد كمية بلغت 186  طنا من الأقماح للصوامع المتواجدة بمطحن بورسعيد، مؤكدا تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، موجها بالتنسيق المستمر بين التموين والزراعة وجميع الجهات المعنية لمتابعة عملية توريد القمح وفقا للضوابط المحددة.

 

أعلن طارق الفقي محافظ سوهاج، عن استقبال شون وصوامع المحافظة لـ 417 طنا و 858 كيلو من الأقماح تم توريدها من المزارعين منذ بدء موسم توريد الأقماح هذا العام في 15 أبريل الجاري وحتى الآن، مؤكدًا على انتظام سير عملية التوريد دون معوقات.

 

وقال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج، إنه تم توريد 149 طنا و270 كجم لصومعة سوهاج، 12 طنا و848 لصومعة البلينا، و26 طنا و309 كجم لصومعة غرب طهطا، و 12 طن و 901 كجم لشونة طهطا، بالإضافة إلي  216 طنا و 530 كجم لشونة البنك الزراعى، مشيرا إلى أن سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2022، 865 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراط، و885 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

 

قرر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة خلال إجازة عيد الفطر المباراك، لمتابعة عمليات حصاد وتوريد محصول القمح بالتعاون مع وزارة التموين وتسهيل كافة إجراءات التوريد تيسيرا على المزارعين.

 

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور محمد القرش، إنه من المتوقع حصاد نحو 10 ملايين طن من القمح الموسم الحالي، وسيتم توريد نحو 6 ملايين طن منها إلى صوامع التخزين.

 

وأضاف القرش، أنه فيما مضى كانت هناك شون لتخزين القمح بطاقة تخزينية كلية بأقل من 1.5 مليون طن مع وجود هدر وفقد بسبب طريقة التخزين.

 

وذكر أن الدولة تبنت المشروع القومي لإنشاء الصوامع، وتم إنشاء مجموعة من الصوامع بطاقة تخزينية نحو 6 ملايين طن، وهي الكمية المستهدف الوصول لها مع نهاية موسم حصاد القمح.

 

وأوضح أن مشروع الصوامع فرصة كبيرة لتوفير احتياجات المواطن المصري لوقت طويل، حيث إن الاحتياطي يكفي حاليا لنهاية العام بدون الاحتياج لاستيراد أقماح، وضمان إحكام السيطرة على عملية هدر القمح.

 

وأكد أن الدولة عملت على زيادة المساحة المنزرعة من القمح، وتعظيم الإنتاج من خلال توفير أصناف جديدة من التقاوي، وتوفير نظم زراعة حديثة، والبحث العلمي، وفكرة التخزين، وإنشاء الصوامع، وتسهيل عملية التداول، ما سيكون له مردود إيجابي على المواطن المصري.

 

ولفت إلى التنسيق المستمر بين وزارات الزراعة والتموين والتجارة الداخلية والاستثمار والتعاون الدولي استعدادا لموسم حصاد القمح، كما أن هناك تناغما بين كل الأطراف؛ لتحقيق التكامل البناء الذي يخدم المواطن والمزارع المصري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا