2022-05-17 3:47 مساءً

فى هذه القري.. البترول تضخ الغاز الطبيعي

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

قامت وزارة البترول والثروة المعدنية من خلال شركة إيجاس القابضة للغازات الطبيعية التابعة للوزارة في تدفيع الغاز الطبيعي منذ أيام قليلة إلى 4 قرى جديدة في اطار مشروع حياة كريمة.

وضمت القري التي جرى تشغيل خدمة الغاز الطبيعي فيها قرى طحانوب ونزلة عرب جهينة وعرب الصوالحة بمحافظة القليوبية ومحلة سبك بمحافظة المنوفية.
وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة هي قصة نجاح للدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن ما تشهده من تطور في توفير كافة الخدمات الحضارية ومنها الغاز الطبيعي لأهالينا في قرى الريف المصري يعكس فكر وتوجهات القيادة السياسية في الارتقاء بنوعية الخدمات وتحسين مستوى المعيشة لنحو ٦٠ مليونًا من سكان قرى ريف مصر.
وأضاف الملا أن مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لقرى المبادرة تتواصل لتحقيق أهدافها في توفير هذه الخدمة الحضارية لأهالي القري بإجمالى 1451 قرية كمرحلة أولى وذلك بديلًا عن أعباء استخدام وتداول أسطوانات البوتاجاز، لافتًا إلى أن التنسيق جاري بين قطاع البترول وأجهزة الدولة المشاركة بالمبادرة من أجل استكمال مد شبكات الغاز الطبيعي أولًا بأول داخل القرى.
ومن جانب آخر بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع المهندس خيري عمرو وزير الاستثمار الأردني خلال زيارته للقاهرة زيادة التعاون في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي داخل الأردن بخبرات مصرية من خلال شركات قطاع البترول المتخصصة.
وتم خلال اللقاء استعراض الخبرات المصرية في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ونجاحها في تغطية أكثر من 13.5 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعي بعد مضاعفة معدل التوصيل إلى مليون و200 ألف وحدة سكنية سنويًّا خلال السنوات الأربع الأخيرة في ظل وجود شركات مؤهلة وكوادر مدربة وتوافر إمكانيات فنية وهندسية وقاعدة تصنيعية، وهو ما يمكن أن يكون داعمًا لتوجه الأردن للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي في المنازل واستكمال تزويد مختلف الصناعات بعد الدراسة الجيدة والتغلب على التحديات في تنفيذ المشروع.
وأكد الوزير الأردني أهمية مشاركة مصر بخبراتها الطويلة في تنفيذ هذه المشروعات بالأردن بما يسهم مساهمة كبيرة في نجاح تنفيذها عبر مد شبكات الغاز وتوصيله في مختلف المدن الأردنية، لافتًا إلى أنه جار حاليًا الدراسة الفنية والاقتصادية بواسطة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي بالأردن والتي على أساسها سيتم تحديد أفضل رؤية للتنفيذ.

 0 total views

أخبار ذات صلة

تفاصيل قيد أسهم زيادة رأسمال "ابن سينا فارما"
أعلن مجلس إدارة شركة ابن سينا فارم في بيان للبورصة المصرية ، بشأن تقديم مستندات قيد أسهم زيادة رأس مال...
سر استقرار المؤشر الرئيسي للبورصة بالمنطقة الحمراء فى الختام
قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية...
ماهى أهداف إصدار الصكوك السيادية؟.. خبير يجيب
قال الدكتور مدحت الصالح أستاذ الإدارة والتنمية المستدامة ، إن إصدار الصكوك السيادية من مصادر تنويع التمويل...
«لكل فعل رد فعل».. روسيا تطرد دبلوماسيين جدد
كشف الخارجية الروسية، عن إجراء حاسم اليوم الثلاثاء، ضد موظفين عاملين بالسفارة الفنلندية، حيث استدعت السفير...