2022-05-16 5:28 مساءً

نفسك هتتسد.. كراتين البيض تثير غضب رواد السوشيال ميديا (فيديو)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

تداول نشطاء  مواقع التواصل الاجتماعي صور تظهر فى محتوياتها ساندوتشات حواوشي داخل محلات بكراتين البيض الفارغة، بعد إضافة مكسبات طعم وغيرها من الإضافات الأخرى، وأظهرت الصور «فرم كراتين البيض» الفارغة ووضعها بإحدى الماكينات لتصبح على شكل لحمة مفرومة، وهو ما أثار  غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأظهر الفيديو الذي بثه أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابه الخاص، طريقة تستخدمها بعض المطاعم، لصناعة الحواوشي من كراتين البيض الورقية، وتزويدها بالخلطة الخاصة لإكسابها الطعم الحقيقي للحواوشي ما ينذر بكارثة صحية.

 

ويقوم “الغشاشون” – حسب وصف صاحب الفيديو – بفرم كراتين البيض الورقية بعد نقعها في لون أحمر، وإضافة التوابل عليها وتسويتها وبيعها للجمهور الذي يتقبلها لكون مذاقها قريبا من مذاق الحواوشي، وبأسعار رخيصة لا تتناسب مطلقا مع ارتفاع سعر اللحوم في مصر.

 

https://www.youtube.com/watch?v=-L6sCPKdLzk

كما نشرت شيرين ذكي رئيسة لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين منشور عبر حسابها الشخصي بـ الفيس بوك” قائلة: “كراتين بيض بيتم فرمها واضافة لون عليها ومش عايزه أعيد نشر الفيديو لأنه كارثة بكل المقاييس وبيعلم الي مش عارف علشان يتعلم، وهحذف أي لينك خاص بالفيديو بعد إذنكم” .

 

وأضافت: “كنت زمان بقول لحضراتكم مفروم الشوارع مليء بالقاذورات التي لا تخطر على بالكم من دهون وأحشاء وجلود وسقط أجنة كمان، وكنت بقول لكم رغيف الحواوشي أبو جنيه ونص واتنين جنيه ولا حتى خمسة جنيه معمول من كائن لسه لم نكتشفه لأن لحم الكلاب أغلى من كده، وكمان لحوم الحمير أرقى من السعر ده، بس لم يكن يخطر ببالي انه كرتون بيض مفروم مليء بالقذارة والاتربة وبقايا البيض والسالمونيلا وبيوض الحشرات وبراز وبول الفئران”.

 

وأضافت: “بلاش مفروم جاهز من أماكن غير موثوق بها تفرم لحمتك في بيتك او تتفرم قدامك، واحذر من حواوشي الشوارع، وراقبوا أولادكم يا جماعة وشوفوا بياكلوا إيه وبيشتروا إيه من بره”.

الخطورة الصحية

وقالت الدكتورة شيرين، إن الخطورة الصحية للحواوشي المصنوع من كراتين البيض تكمن في أنها مليئة وملوثة بكسور البيض وبيوض الحشرات والسالمونيلا وبول وبراز الفئران لكونها متواجدة في مخازن، مضيفة أن هذا الغش يضر بالصحة العامة ويسبب أضرارا كبيرة على الأجهزة الحيوية للجسم، رغم أن الغشاشين يخفون ذلك بزيادة التوابل والخلطات المصنوعة لإخفاء الغش.

وأوضحت أن بعض الغشاشين يقومون بإضافة بعض أحشاء الدواجن وأطرافها والدهون والجلود للحوم لزيادة كميتها وبيعها. ويتم تصنيعها في المنازل وأماكن مجهولة، مشيرة إلى ضرورة تصنيع اللحوم وفرمها في المنازل أو أمام أعين المشترين عند محلات الجزارة.

 

وأشارت إلى أن كراتين البيض التي تضاف للحوم يتم نقعها في مياه ملونة غير صالحة للاستخدام تدمر الكبد والكلى والجهاز المناعي وتسبب التسمم الغذائي وتسلل الفيروسات للجسم، مضيفة أن اللحوم الفاسدة التي تصنع من الأحشاء الداخلية تتسبب في نقل الأمراض والفيروسات والميكروبات الحيوانية للإنسان مثل السل وغيره.

 

وطالبت بتكثيف الرقابة والحملات على كافة المطاعم والمنشآت الفندقية والكافيتريات وتغليظ العقوبات على المخالفين حماية للصحة العامة للمواطنين.

طلب إحاطة

حذرت عضو مجلس النواب في طلب إحاطة موجه إلى القائم بعمل وزير الصحة والسكان من مخاطر هذا الأمر، في ضوء تفشي ظاهرة الغش الغذائي بالأساس، وما يتردد عن قيام بعض المطاعم باستخدام كراتين البيض الفارغة بعد إضافة مكسبات الطعم والرائحة حتى تظهر في شكل لحم مفروم في إعداد ساندوتشات الحواوشي.

 

وشددت على أن هذا الأمر يؤكد أننا أمام كارثة تنم عن غياب الضمير لدى الكثير من أصحاب المطاعم الذين يرغبون في تحقيق مكاسب على حساب صحة أبنائنا، فضلًا عن غياب الوعي لدى قطاع عريض من المواطنين الذين يستسهلون شراء هذه الأطعمة الرخيصة التي لا تتناسب مكوناتها مع سعرها الطبيعي في ظل ارتفاع أسعار اللحوم، ويقبلون على شراء الحواوشي بأسعار لا تتجاوز الـ 5 جنيهات، لا سيما في بعض الأحياء والمناطق الشعبية.

شراء الحواوشي

وكشفت عضو مجلس النواب، مخاطر الغش الغذائي على صحة المواطنين، قائلةً: يتسبب في الكثير من حالات التسمم، فضلًا عن الكثير من الأمراض الصحية كالفشل الكلوي وأمراض المعدة والكبد.

وطالبت الدكتورة ندى ثابت، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر من شراء مثل هذه الأطعمة، كما طالبت بتكثيف الرقابة على المطاعم، وشنّ حملات مفاجئة من جانب الجهات المعنية في وزارات الصحة والتموين على محال بيع منتجات اللحوم، واتخاذ إجراءات قانونية رادعة على الفور تجاه من يقومون بأي أعمال غش غذائي، وقالت: أبناؤنا المواطنون أغلى ما نملك.

 

 0 total views

أخبار ذات صلة

خبير: البورصة جاذبة للاستثمار المتوسط وطويل الأجل
قال مصطفى نور الدين، الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية أصبحت جافة السيولة بعد خروج الأجانب المستمر...
"السلع التموينية" تكشف أهم توجيه للسيسي خلال الأزمات
أكد أحمد يوسف منصور، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي...
تراجع جديد في أسعار الدولار بالبنوك
ترصد بوابة “عالم المال” الإخبارية حركة سعر الدولار بالبنوك فى منتصف تعاملات اليوم الإثنين...
تعرف على القيمة السعرية للقمح.. عالميًا
ينشر موقع «عالم المال» الأخباري حركة القمح عالميًا، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغذاء عالميًا بعد التأثر...