2022-05-16 6:23 مساءً

خبير يتوقع رفع أسعار الفائدة بنسبة 1 إلى 1.5% في اجتماع “المركزي”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

توقع عبدالله حلمي رئيس مجلس إدارة شركة كبيتال للاستشارات المالية ، قيام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بمعدل من 1% إلى 1.5% خلال اجتماعه المقرر له 19 مايو الجاري.

 

وأرجع حلمي هذه التوقعات لقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” برفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في أكبر وتيرة زيادة للفائدة في العقدين الماضيين، موضحا أن معدل الزيادة في الفائدة المحلية سيتوقف على أرقام التضخم خلال شهر إبريل الماضي ، والتي سيكشف عنها الأسبوع المقبل.

 

يذكر أن البنك المركزي المصري كان قد قرر رفع أسعار الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي يوم 21 مارس الماضي، ليصل عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 9.25% و10.25% وسعر الإقراض والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 9.75%.

 

وأعلن البنك المركزي المصري في 10 إبريل الماضي، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم إلى 10.1% في مارس 2022، مقابل 7.2% في فبراير السابق عليه.

 

وكان قد قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مساء الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لمكافحة التضخم المتزايد، حيث يشعر عدد متزايد من الاقتصاديين بالقلق الآن من أن البلاد قد تتجه نحو ركود.

 

وتعد هذه الخطوة التي من شأنها أن تضع نطاق سعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية عند ما يتراوح بين 0.75 في المائة وواحد في المائة، أول زيادة بمقدار نصف نقطة منذ عام 2000.

 

 

وفي مارس الماضي رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 0.25% لتصبح 0.5% لأول مرة منذ 2018، للسيطرة على التضخم الذي ارتفع في أمريكا لأعلى مستوى له منذ 40 عامًا.‏وتوقع الفيدرالي وقتها أن تكون الفائدة في نطاق 1.75% و 2% بنهاية العام، وهو ما يعني مزيدًا من قرارات رفع الفائدة خلال العام.

 0 total views

أخبار ذات صلة

خبير يوضح أسباب ثبات مؤشرات البورصة بالمنطقة الحمراء
ذكر حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية...
أرتفاع أرباح "مصر للأسمنت قنا" خلال الربع الأول من 2022
أعلنت شركة مصر للأسمنت ” قنا “ في بيان للبورصة المصرية ، بشأن إجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد...
خبير: البورصة جاذبة للاستثمار المتوسط وطويل الأجل
قال مصطفى نور الدين، الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية أصبحت جافة السيولة بعد خروج الأجانب المستمر...
أرباح بنك البركة تقفز 37% خلال الربع الأول من 2022
صرح بنك البركة مصر في بيان للبورصة المصرية ، بشأن إجتماع مجلس إدارة البنك المنعقد في 15 مايو 2022، لأعتماد...