2022-05-17 10:42 صباحًا

أحمد دياب :  الحلول المالية المدعومة بالتكنولوجيا، تلعب دوراً محورياً في تبسيط الخدمات المصرفية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

 

استراتيجيه موسعه تتبناها فيناسيرا بدعم الابداع و الابتكار في تطوير الخدمات الماليه و تحسين تجارب العملاء مع توفير عناصر الامن و تقليل التكاليف ” عالم المال ” حاورت أحمد دياب، المدير الإقليمي لشركة “فيناسترا” في مصر

نود أن نتعرف منكم على حلول التقنيات المالية التي توفرها “فيناسترا” في السوق المصرية؟

نحن في “فيناسترا”، نسعى دائماً إلى دعم وتمكين قدرات الخدمات المالية وجعلها متاحة للجميع. كما أننا بصدد تأسيس منصة مفتوحة تعمل على تسريع وتيرة التعاون والابتكار في الخدمات المالية لتحسين تجارب العملاء، وتقليص التكاليف وتخفيف المخاطر. ونقدم أيضاً مجموعة متنوعة من الحلول البرمجية للسوق المصرية التي تتنوع ما بين أعمال الإقراض والخزينة والخدمات المصرفية وخدمات الدفع.
على سبيل المثال، قمنا بإبرام شراكة استراتيجية مع “داتا جير” (DataGear)، المزود الرائد للخدمات المصرفية والمالية في مصر. وتهدف هذه الشراكة إلى تمكين البنوك المتخصصة بتقديم الخدمات المصرفية للشركات من تحسين عملياتها الأساسية وأتمتة عمليات الامتثال وخفض التكاليف، وذلك باستخدام حلول “فيناسترا” التالية: “فيوجن كوربوريت تشانلز” (Fusion CorporateChannels) و”فيوجن تريد إنوفيشن” (Fusion Trade Innovation) لتمكين تلك البنوك من تعزيز خدماتها وتنمية أعمالها.

وفي الواقع، قمنا مؤخراً بتوسيع نطاق تعاوننا مع عميلنا، بنك مصر، وهو ثاني أكبر بنك محلي في مصر. فقد اختار البنك اثنين من حلولنا الخاصة بالخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية لتحويل خدمات التمويل التجاري لديه إلى التكنولوجيا الرقمية وتقديم تجربة مستخدم متميزة واستثنائية. كما اختار البنك أيضاً “داتا جير” لتولي مهام تثبيت وتشغيل حلولنا.

وفضلاً عن ذلك، أبرمنا علاقة تعاون وشراكة مع اتحاد المصارف العربية تهدف إلى مساعدة البنوك في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على تقديم خدمات مصرفية رقمية فائقة التطور إلى عملائها، وذلك من خلال إطلاق بنك رقمي نموذجي يتم تصميمه وتنفيذه وتطويره من قبل “فيناسترا” ووحدة التحوّل الرقمى التابعة لاتحاد المصارف العربية “UABdigital” بهدف مساعدتهم على تسريع وتيرة التحول الرقمي وخفض التكاليف والوقت المستغرق لدخول المنتج إلى السوق. إن هذا البنك الرقمي النموذجي، الذي لاقى حتى الآن قبولاً واهتماماً من قبل 35 بنكاً، سيساعد في التغلب على هذا التحدي من خلال توفير نظام إيكولوجي مشترك للأصول يتيح لمجموعة من البنوك إمكانية الاستثمار في الحل ذاته. وسيتم ربطه بمنصة “فيناسترا” المفتوحة للتطوير والابتكار “FusionFabric.cloud”.

ما مدى أهمية تقنية “بلوك تشين” والحلول المصرفية الرقمية والحلول المالية للسوق المصري؟

إن الحلول المالية المدعومة بالتكنولوجيا، مثل تقنية “بلوك تشين”، تلعب دوراً محورياً في تبسيط الخدمات المصرفية والإقراض ومصادقة المستندات وامتثالها للأنظمة، مثل إجراءات التحقق من معلومات العميل أو أنظمة مكافحة غسيل الأموال، مما يقلل من المخاطر التشغيلية.

وفضلاً عن ذلك، وفقاً لشركة “ستاتيستا”Statista ، هناك 67% من السكان في مصر ليس لديهم حسابات مصرفية، مما يشكل واحداً من أعلى المعدلات في العالم. ولسد هذه الفجوة، يعمل البنك المركزي المصري على جعل الخدمات المصرفية الرقمية متاحة لجميع شرائح المجتمع.

تساعد حلولنا الرقمية المؤسسات المالية على خدمة شريحة أكبر من السوق من خلال تبني الحلول التي تساعد على جذب المزيد من الناس للتعامل مع النظام المالي. على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بتقديم قروض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستهلكين، من الممكن استخدام منصات البرامج المصرفية القوية وتكنولوجيا إدارة المخاطر الجديدة للوصول إلى مجموعة من البيانات الأوسع نطاقاً، بحيث يمكن للبنوك اتخاذ قرارات ائتمانية أكثر استنارة لشريحة أكبر من السكان.

ما هي رؤية “فيناسترا” تجاه السوق المصرية؟

نحن في “فيناسترا”، نهدف إلى تعجيل قدوم مستقبل الخدمات المالية من خلال تمكين المؤسسات المالية من خلق وتحفيز فرص نجاح العملاء، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا المحيط الهادئ. ونحن نعتقد بأن هذا يعداً واحداً من أكثر المجالات الديناميكية فيما يتعلق بالخدمات المالية. تشهد مصر، على وجه الخصوص، نمواً هائلاً في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار. وتتمثل رؤيتنا في دعم النظام الإيكولوجي للخدمات المالية في المنطقة من خلال زيادة شراكاتنا الإستراتيجية ومساعدة المزيد من البنوك على تحويل عملياتها رقمياً والاستفادة من الاتجاهات السائدة، مثل الخدمات المصرفية المفتوحة، و”الخدمات المصرفية كخدمة” (BaaS). وهذا، من شأنه أن يتيح لها تطوير عروض ومزايا منتجاتها وخدماتها، وتأسيس المزيد من الشراكات بهدف تحقيق النمو والتغلب على التحديات الكبرى مثل الشمول المالي.

إن تدريب المؤسسات المالية على استخدام أحدث التقنيات يعد عاملاً مهماً وضرورياً للتحول الرقمي. كيف تتمكن “فيناسترا” من التعامل معه؟

نحن نساعد عملاءنا على الاستفادة من أحدث التقنيات من خلال التعاون والتآزر. كما تساعد فرقنا المتخصصة والتكنولوجيا المفتوحة في تقديم تجارب رقمية من الجيل التالي من خلال تجربة استخدام وتبني سلسة. ونقدم أيضاً خدمات مخصصة وشاملة تتيح للمؤسسات المالية سرعة مواكبة عجلة الابتكار والمتطلبات التنظيمية. بالإضافة لذلك، بإمكان البنوك والمؤسسات المالية الاستفادة من عروض الخدمات المدارة المتوفرة لدينا للحصول على مزيد من الدعم.

نحن نساعد عملاءنا على التفكير في التحول الرقمي باعتباره فرصة ضرورية لتحقيق النجاح والتنافس مع البنوك الرقمية الناشئة. ومن خلال تبني أحدث التقنيات، سيكون بمقدور تلك البنوك تبسيط عملياتها وخفض التكاليف وتحسين عروض ومزايا منتجاتها وخدماتها المقدمة إلى عملائها.

ما مدى اهتمامكم بتقديم الجيل التالي من حلول الدفع الرقمية؟

نحن نعتقد بأن الفترة المقبلة من التطور في الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ستتميز بتأسيس علاقات تعاون وطيدة، وستشهد إقبالاً كبيراً من قبل المؤسسات على تبني واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة، والخدمات المصرفية المفتوحة، ومنصات “الخدمات المصرفية كخدمة” BaaS. ومن الممكن أن يكون لذلك تأثير كبير على مستقبل المدفوعات.

من خلال حلول الدفع المتاحة لدينا، مثل “فيوجن جلوبال باي بلاس” (Fusion Global PAYplus)، بالإضافة إلى العديد من تطبيقات الدفع المتوفرة على FusionFabric.cloud، نساعد المؤسسات المالية على ركوب الموجة التالية من الابتكار في عالم المدفوعات، وذلك من خلال تقديم بنية حديثة تدعم واجهة برمجة التطبيقات، والوصول إلى برامج وخطط الدفع العالمية على الفور، وتسخير خدمات المدفوعات المدعومة بمنصة الخدمات المصرفية المفتوحة. بالإضافة لذلك، عندما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية كخدمة (BaaS)، فنحن نساعد وندعم شركاء التوزيع لدينا، مثل تجار البيع بالتجزئة، على دمج وتضمين عروض الدفع في رحلات المستخدمين المتعاملين معها، على سبيل المثال، توفير خيار “الشراء الآن والدفع لاحقاً”.

برأيكم، ما هو مستوى وعي السوق المصرية بالخدمات المصرفية كخدمة |(BaaS) والخدمات المصرفية المفتوحة؟

من المرتقب أن يكون للخدمات المصرفية المفتوحة تأثير كبير على قطاع الخدمات المالية في مصر، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالحالات ذات الصلة بخدمات المدفوعات. على سبيل المثال، أعلن البنك المركزي المصري مؤخراً عن تطبيق مجموعة جديدة من منظومة الخدمات المصرفية المفتوحة المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية في مصر. وتعتبر هذه المنظومة أول تطبيق فعلي لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة في مصر، وتأتي في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات (مصر) لدعم التحول للاقتصاد الرقمي، وتسهيل المعاملات المالية للمقيمين والمواطنين. تلا هذا الإعلان إطلاق تطبيق “إنستابايInstaPay” على الهاتف المحمول.
إن “الخدمات المصرفية كخدمة” (BaaS) تكتسب زخماً متنامياً اليوم، وبالتزامن مع النمو المستمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كمركز للتكنولوجيا المالية، يزداد كذلك الطلب على الخدمات الرقمية الجديدة والشخصية ورغبة المستهلكين في معرفة كيفية ومكان الحصول عليها. وأظهر تقرير تقييم السوق الصادر عنا مؤخراً بأن ما يقرب من 85٪ من المستطلعين يستخدمون مسبقاً أو يخططون لاستخدام “الخدمات المصرفية كخدمة” (BaaS) على مدى الأشهر 12-18 شهراً القادمة. وبالإضافة لذلك، يتوقع أكثر من ثلث موردي “الخدمات المصرفية كخدمة” BaaS (المؤسسات المالية) ارتفاعاً بأكثر من 15٪ سنويًا في عائداتهم من عروض “الخدمات المصرفية كخدمة” BaaS. وفي الواقع، تشكل “الخدمات المصرفية كخدمة” BaaS، الاتجاه المقبل للخدمات المصرفية المفتوحة. ومع ما يشهده هذا الاتجاه من نمو متسارع على النطاق العالمي، فنحن نتوقع ارتفاعاً في معدل تبني واستخدام “الخدمات المصرفية كخدمة” BaaS في مصر، لا سيما مع استمرار المنطقة في إطلاق المزيد من مبادرات الخدمات المصرفية المفتوحة.

 0 total views

أخبار ذات صلة

آخر تحديث لسعر الريال السعودي بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية أسعار الريال السعودي بالبنوك بمستهل التعاملات اليوم الثلاثاء 17 مايو...
فرصة لن تتكرر.. تعرف على أسعار الذهب اليوم
سجل سعر جرام الذهب عيار 21 تراجعاً جديداً بالصاغة اليوم الثلاثاء، حيث ترصد بوابة عالم المال الإخبارية...
مفاجأة فى سعر الدولار بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية حركة أسعار الدولار بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء ضمن خدماتها اليومية...
طاقة عربية تستحوذ على ذراع الغاز الطبيعي المسال لشركة روزيتا إنيرج
  أعلنت مجموعة طاقة عربية، الرائدة في مجالات توزيع الطاقة و الخدمات المتكاملة بمصر عن استحواذها...