2022-05-18 11:10 صباحًا

كم تبلغ خسائر البنوك الغربية حال الانسحاب من روسيا؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت، أن البنوك الأوروبية والأمريكية العاملة في روسيا، تعمل حاليًا على تجهيز نفسها لخسارة ما يقرب من 10 مليارات دولار وآلاف الموظفين عند الانسحاب من روسيا؛ استجابة للعقوبات الدولية المفروضة على موسكو بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

وأضافت الصحيفة – في تقرير أعدته استناداً إلى حسابات اقتصادية أجرتها ونشرته عبر موقعها الرسمي – أن العقوبات الدولية أجبرت البنوك الغربية العاملة في روسيا على التفكير في إدارة ظهرها لبلد دخلته بعض البنوك لأول مرة منذ أكثر من قرن.

خصصت سلسلة من البنوك الأوروبية مبالغ بمليارات اليورو

وتابعت “أن هذا الأسبوع، خصصت سلسلة من البنوك الأوروبية مبالغ بمليارات اليورو قبل إغلاق عملياتها في روسيا، في أعقاب تحركات مماثلة من جانب المقرضين الأمريكيين الشهر الماضي، ولدى البنوك الغربية مجتمعة 86 مليار دولار من التعاملات مع روسيا – مع ما يقرب من 40 ألف موظف – لذا، رجحت خسارة أكثر من 10 مليارات دولار من عملياتها في روسيا”.

 

وأوضحت أن بنك (يوني كريديت) الإيطالي خصص هذا الأسبوع 1.3 مليار يورو لتغطية الخسائر المحتملة، محذرًا من أنه قد يواجه خسارة قدرها 5.3 مليار يورو إذا تم القضاء على نشاطه التجاري في روسيا بالكامل.

وقال أندريا أورسيل، الرئيس التنفيذي للبنك – في تصريح للصحيفة – “أنا متأكد من أن الجميع لاحظ سرعة تغيير نشاطنا في روسيا بسبب توالي حزم العقوبات”، مشيرًا إلى أن البنك، الذي لديه 4000 عامل و2 مليون عميل في البلاد، موجود في روسيا منذ 17 عامًا.

 

وقام بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، الذي دخل روسيا لأول مرة منذ 150 عامًا، بتخصيص 561 مليون يورو من المخصصات للربع الأول من العام الجاري بسبب الخسائر المحتملة، وهي الفترة المرتبطة بشكل أساسي بالحرب في أوكرانيا.

 

وقال البنك الشهر الماضي إنه وافق على بيع فرع “روسبنك” التابع له إلى شركة استثمارية أسسها الملياردير الروسي فلاديمير بوتانين ويتوقع أن يحصل على 3.1 مليار يورو (3.3 مليار دولار) من البيع، مع الإشارة إلى أن المُقرض الفرنسي لديه 3.1 مليون عميل في روسيا ونحو 18 مليار يورو من المعاملات في البلاد، بينما يُوظف (روسبنك) وحدة حوالي 12 ألف شخص.

 

 0 total views

أخبار ذات صلة

الأخضر يكسو مؤشرات سوق المال بالمستهل
افتتحت البورصة، تعاملات جلسة اليوم، على ارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعد أن تباينت مؤشراتها في ختام تداولات...
مفاجأة فى أسعار خام برنت.. فكم بلغ؟
حالة من التذبذب تسود أسواق النفط عالمياً، وذلك بالتزامن مع استمرار الأحداث الجيوسياسية بروسيا وأوكرانيا....
اشتري بسرعة.. جرام الذهب عيار 21 يسعد العرسان
تنشر بوابة عالم المال الإخبارية أسعار الذهب بالصاغة اليوم الأربعاء، وذلك ضمن خدماتها اليومية المقدمة...
تعرف على سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء
تحرص بوابة عالم المال الإخبارية على تقديم الخدمات المختلفة للقراء والمتابعين، وفى هذا الصدد ننشر سعر...