2022-05-17 4:42 مساءً

هل تأثرت أسعار الذهب بشائعة وقف عمليات البيع والشراء؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

يواصل الذهب فى مصر ارتفاعه لليوم الثانى على التوالي، فى محال الصاغة والسوق خلال تعاملات منتصف الاثنين أول الأسبوع، وشهد قفزات في الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية، وسجّل سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 1200 جنيه خلال تعاملات اليوم الاثنين أول أيام الأسبوع ،وذلك بعد تأثره بآلية العرض والطلب ،وفقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية”.

آلية العرض والطلب ترفع أسعار الذهب

وقال الدكتور ناجى فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة للذهب ورئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن سوق الذهب غير مستقر ومازالت الأسعار مرتفعة نتيجة لآلية العرض والطلب بالإضافة إلى المتغيرات التى تحدث فى السوق العالمي، مشيراً إلى أن الذهب شهد قفزات سعرية ضخمة خلال الأسبوع الماضي تزامنت مع إجازة عيد الفطر المبارك مما أدى إلى ارتباك في السوق غير أن عمليات البيع والشراء انتظمت دون إغلاق عكس ما تردد في شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي. خلال اليومين الماضيين بشأن وقف عمليات البيع والشراء وهذا غير صحيح.

ماهى العوامل التى تؤثر فى سوق الذهب؟

وأضاف “فرج” أن الأزمات العالمية وارتفاع اسعار الدولار بالاضافة إلى رفع الفائدة من قبل البنك المركزى الامريكى فضلا عن الحرب الروسية الأوكرانية كلها ىعوامل يتأثر بها المعدن الاصفر ،لافتا إلى أن من أسباب هذه الزيادة الأخيرة للذهب فى مصر هوالإقبال الضخم من المصريين على الشراء تحسبًا لانخفاض جديد في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وفي الوقت نفسه كان هناك نقص في حجم المعروض من المعدن النفيس بعد تشديد البنك المركزي إجراءات استيراد السلع غير الأساسية.

وتابع أن اقبال بعض المواطنين على شراء المعدن الأصفر لاستثمار مدخراتهم خشية من أي انخفاض في سعر صرف الجنيه وارتفاع التضخم نتيجة موجة التضخم العالمية والحرب الروسية في أوكرانيا المستمرة حتى الآن، مما أدى إلى زيادة شراء سبائك وجنيهات الذهب وكذلك المشغولات، خاصة أن الاستثمار في الذهب في مصر خلال آخر 3 سنوات حقق أرباحًا بمعدلات مرتفعة جدًا.

ورفع البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائي يوم 21 مارس الماضي، سعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75%، على الترتيب، وأعقبها انخفاض في سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليصل إلى 18.43 جنيهًا للشراء، و18.54 جنيهًا للبيع.

حقيقة وقف عمليات بيع وشراء الذهب

وعن حقيقة وقف عمليات البيع والشراء بالنسبة للذهب فى السوق المحلي، أكد مستشار وزير التموين لشئون الذهب، أن هذه الأخبار غير صحيحة وشائعات جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وليس لها أساس من الصحة، مشيرا إلى أن اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية قامت بنفي هذه الشائعات.

وأصدرت كلًا من شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات، والشعبة العامة لتجارة المجوهرات باتحاد الغرف التجارية، بيانًا أكدا فيه أن المنشور المتداول على مواقع التواصل بشأن وقف حركة تداول الذهب صادر من شركة وهمية وغير معروفة وليست مسجلة لدى الشعبتين، مؤكدة أنه لم يتم إيقاف عمليات البيع والشراء من قبل أي محل.

أسعار الذهب اليوم

وتعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، ثالث اجتماع لها في عام 2022 يوم 19 مايو الجاري، بعدما اجتمعت يوم 3 فبراير و21 مارس الماضيين.

وعن أسعار الذهب اليوم او الأسبوع أكد “فرج” أن سعر الذهب عيار 18 سجل 1037 جنيهًا وعيار 21 سجل 1200 جنيه وعيار 24 سجل 1383 جنيهًا والجنيه الذهب: 10100 جنيه

ارتفاع الدولار يضغط على سعر الذهب

من ناحيته قال نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، وسكرتير عام الشعبة سابقا،فى تصريحات لـ”عالم المال” إن أسعار الذهب مازالت مرتفعة نتيجة للأسعار العالمية ، وارتفاع اسعار الدولار وغير مستقرة وزيادة الفائدة التى أقرها الفيدرالى الأمريكى مؤخرا، مشيرًا إلى أن  هناك عوامل أخرى ساهمت فى ارتفاع أسعار الذهب منها زيادة حجم الطلب بالنسبة للتجار وسط انخفاض حجم المعروض في السوق المحلي، مرجعًا سبب النقص إلى تشديد البنك المركزي المصري إجراءات الاستيراد للحفاظ على العملات الأجنبية لاستيراد السلع الأساسية مما أثر سلبًا على حجم المعروض من الذهب.

يذكر أن البنك المركزي المصري أصدر ، خلال شهر فبراير الماضي، قرارًا بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، مع استثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، والسماح للبنوك بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها قبل صدور القرار.

 0 total views

أخبار ذات صلة

آخر تطورات مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة
اجتمع ظهر اليوم الثلاثاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، للتعرف على الموقف التنفيذي للمشروعات...
بسعة 90 ألف طن.. الحكومة تستعد لتدشين صومعة جديدة
قال الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزيه لشئون المديريات بوزارة الزراعة، إن الدولة تعمل على محورين...
سر استقرار المؤشر الرئيسي للبورصة بالمنطقة الحمراء فى الختام
قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية...
ماهى أهداف إصدار الصكوك السيادية؟.. خبير يجيب
قال الدكتور مدحت الصالح أستاذ الإدارة والتنمية المستدامة ، إن إصدار الصكوك السيادية من مصادر تنويع التمويل...