2022-05-17 9:48 صباحًا

نار التضخم تُشعل أسعار الزيوت والألبان

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

ارتفعت بعض أسعار السلع الغذائية فى السوق المصرى، نظرا لارتفاع معدل التضخم فضلا عن الأزمة الروسية الأوكرانية، خاصة وأن معظم السلع الموجودة بالسوق مستوردة لذلك فالاوضاع العالمية هي المتحكمة في أسعار السوق محليا، وذلك وفق تصريحات بعض الخبراء.

 

قال رزق جمال عضو شعبة المواد الغذائية، إن أسعار  زيوت الطعام الفول، الذرة والأرز، سجلت ارتفاعات عديدة وذلك يرجع للأزمة الاوكرانية الروسية وهو ما انعكس على زيادة اسعار النقل والشحن، كما أن ارتفاع معدل التضخم يؤثر على الأسعار وهو ما يجعل انخفاض هذه السلع الأربع ضعيفة.

 

 

وأضاف” جمال ” أن ارتفاع معدل التضخم أدي إلى زيادة الأسعار، لافتا أن متوسط أسعار الفول زاد بقيمة 500 جنيه، وبلغ متوسط ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 10%، وبلغت نسبة الزيادة في أسعار زيوت الطعام بنسبة 85%، وبلغ معدل الزيادة محلياً بنسبة 11%.

الأوضاع العالمية

وأكد رزق أن نسبة الطلب في السوق هي المتحكمة في الأسعار فالتوقعات بالانخفاض أو الإرتفاع مرتبطة بالبيع والشراء، خاصة وأن معظم السلع الموجودة بالسوق مستوردة لذلك فالاوضاع العالمية هي المتحكمة في أسعار السوق محلياً.

 

وبحسب عضو الشعبة أوضح أن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن زيادة نسبة الفائدة على الشهادات البنكية بنسبة 0.5% أثر أيضا على حركة السوق، كما أن الأموال الساخنة خرجت من بعض الدول فكلها عوامل أثرت على الأسعار.

 

في سياق آخر، قال جلال عمران رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، إن أسعار الأرز في السوق المحلي، ارتفعت  في ظل زيادة أسعار السلع الغذائية في الأسواق العالمية.

 

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن أسعار الأرز في الأسواق المصرية ارتفعت بنحو 1000 جنيه خلال شهر؛ ليسجل سعر طن الأرز المعبأ 13.250 جنيها، بدلا من 12.250 جنيها، كما زاد سعر كيلو الأرز المعبأ بنحو جنيه واحد؛ ليسجل سعر الكيلو نحو 13.25 جنيه بدلا من 12.25 جنيه.

 

 

 

أسعار المكرونة

وأوضح جلال، أن أسعار المكرونة والدقيق، ارتفعت بشكل كبير بعد زيادة أسعار القمح والدقيق في مصر وعالميا، بعد زيادة توترات الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وعن أسعار الذرة الصفراء المستوردة؛ زاد سعر طن الذرة الصفراء المستوردة الأوكرانية بنحو 600 جنيه، ليسجل نحو 8350 جنيها، كما ارتفع سعر طن الذرة الصفراء المستوردة البرازيلي والأرجنتيني، بنحو 500 جنيه، ليسجلا نحو 8750 جنيها.

 

وارتفع سعر طن القمح المستورد الروسي، بنحو 100 جنيه، ليسجل نحو 8500 جنيه.

 

ارتفع سعر طن الفول في السوق المحلي ليسجل 15200 جنيه بدلا من 14700 جنيه، كما ارتفع سعر طن الفول المستورد، بنحو 300 جنيه، ليسجل نحو 16000 جنيه بدلا من 15700 جنيه.

 

ارتفاع أسعار الألبان

 

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية والعطارة بغرفة الاسكندرية، إن بعض أصناف المواد الغذائية شهدت ارتفاعا مع بداية الشهر الجاري، مثل الألبان وبعض أنواع الجبن والزبادو، والبن والمشروبات الفورية سريعة التحضير.

 

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية في بيان الأحد، أن سعر اللبن المعبأ ارتفع من 18 إلى 20.5 جنيه للتر، ومن 8 إلى 8.5 للنصف لتر، كما ارتفع سعر الجبن المثلثات من 18 جنيها إلى 25 جنيها، وارتفعت جبنة طعمة من 10 جنيهات إلى 14 جنيها، والجبن الكبايات الحجم الصغير من 28 إلى 40 جنيها، والحجم الاكبر من 43 جنيها إلى 60 جنيها.

 

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية أن المشروبات سريعة التحضير، شهدت ارتفاعات مثل التانج ظرف ارتفع من 4 إلى 5 جنيهات، والصغير من 50 قرشا إلى 75 قرشا، كما ارتفعت أسعار البن السادة من 17 إلى 20 جنيها، وارتفعت اسعار البن المحوج من 22 إلى 25 جنيها.

 0 total views

أخبار ذات صلة

آخر تحديث لسعر الريال السعودي بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية أسعار الريال السعودي بالبنوك بمستهل التعاملات اليوم الثلاثاء 17 مايو...
فرصة لن تتكرر.. تعرف على أسعار الذهب اليوم
سجل سعر جرام الذهب عيار 21 تراجعاً جديداً بالصاغة اليوم الثلاثاء، حيث ترصد بوابة عالم المال الإخبارية...
مفاجأة فى سعر الدولار بالبنك الأهلي اليوم
ترصد بوابة عالم المال الإخبارية حركة أسعار الدولار بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء ضمن خدماتها اليومية...
كيف علقت الصين على تصاعد العقوبات الغربية ضد روسيا؟
حالة من تصاعد الأحداث بشكل مثير للجدل تسيطر علي المشهد السياسي وذلك فى ظل اشتعال الأزمة بين  روسيا وأوكرانيا....