2022-05-16 4:51 مساءً

الزيات: الأخبار السلبية وراء تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

ذكر أيمن الزيات الخبير بأسواق المال أنه بعد توجيه الرئيس السيسي للحكومة بإعداد خطة للنهوض بالبورصة المصرية وتشمل طرح شركات حكومية وبعض من شركات القوات المسلحة بالبورصة.

وأشار إلى أن الحكومة أعلنت تأجيل خطة الطرح للربع الأخير من العام الجاري نتيجة للظروف الراهنة والأحداث السلبية المتعاقبة، بسبب الأحداث الجيوسياسية الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن ارتفاع معدلات التضخم أثرت على الاقتصاد العالمي ككل، مما أضطر الفيدرالي الأمريكي لرفع معدلات الفائده لتصبح 1% واعقبه البنوك المركزية الأوربية والخليجية برفع أسعار الفائدة، وأدى إلى خلق حالة من الضبابية وعدم القدرة على التنبوء وهو ما أدى إلى تخارج المستثمرين للبحث عن بدائل استثمارية أكثر أمانا.

وكشف عن أن البورصة فى الوقت الحالي متعطشة لتنفيذ الطروحات وبضائع جديدة خاصة إذا كانت شركات كبيرة وقوية ماليا ذات أصول عالية وكان السعر ملائم ومناسب مع عقبات وارتفاع مخاطر الاستثمار.

وتوقع أنه في حالة استمرار حالة الضبابية، وعدم هدوء التوترات والاضطرابات والأحداث الجيوسياسية واستمرار معدلات التضخم على مستوياتها قد يتم تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية مرة أخرى.

وتابع: أن أثر قرار تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ظهر في جلسة اليوم وانخفضت مؤشرات البورصة المصرية، لأن المستثمرين كانوا في انتظار تنفيذ برنامج الطروحات لما له من أثر في دعم وتنشيط البورصة وتعمل على زيادة السيولة وإضافة شرائح جديدة من المستثمرين سواء من الخارج أو الداخل

 0 total views

أخبار ذات صلة

أرباح بنك البركة تقفز 37% خلال الربع الأول من 2022
صرح بنك البركة مصر في بيان للبورصة المصرية ، بشأن إجتماع مجلس إدارة البنك المنعقد في 15 مايو 2022، لأعتماد...
"السلع التموينية" تكشف أهم توجيه للسيسي خلال الأزمات
أكد أحمد يوسف منصور، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي...
تراجع جديد في أسعار الدولار بالبنوك
ترصد بوابة “عالم المال” الإخبارية حركة سعر الدولار بالبنوك فى منتصف تعاملات اليوم الإثنين...
"راية" القابضة تقرر تأسيس شركة جديدة
أقر مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية في بيان للبورصة المصرية ، بشأن تفويض شركة راية للتوزيع...