• logo ads 2

الزيات: الأخبار السلبية وراء تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات

alx adv
استمع للمقال

ذكر أيمن الزيات الخبير بأسواق المال أنه بعد توجيه الرئيس السيسي للحكومة بإعداد خطة للنهوض بالبورصة المصرية وتشمل طرح شركات حكومية وبعض من شركات القوات المسلحة بالبورصة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار إلى أن الحكومة أعلنت تأجيل خطة الطرح للربع الأخير من العام الجاري نتيجة للظروف الراهنة والأحداث السلبية المتعاقبة، بسبب الأحداث الجيوسياسية الروسية الأوكرانية.

ولفت إلى أن ارتفاع معدلات التضخم أثرت على الاقتصاد العالمي ككل، مما أضطر الفيدرالي الأمريكي لرفع معدلات الفائده لتصبح 1% واعقبه البنوك المركزية الأوربية والخليجية برفع أسعار الفائدة، وأدى إلى خلق حالة من الضبابية وعدم القدرة على التنبوء وهو ما أدى إلى تخارج المستثمرين للبحث عن بدائل استثمارية أكثر أمانا.

وكشف عن أن البورصة فى الوقت الحالي متعطشة لتنفيذ الطروحات وبضائع جديدة خاصة إذا كانت شركات كبيرة وقوية ماليا ذات أصول عالية وكان السعر ملائم ومناسب مع عقبات وارتفاع مخاطر الاستثمار.

وتوقع أنه في حالة استمرار حالة الضبابية، وعدم هدوء التوترات والاضطرابات والأحداث الجيوسياسية واستمرار معدلات التضخم على مستوياتها قد يتم تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية مرة أخرى.

وتابع: أن أثر قرار تأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ظهر في جلسة اليوم وانخفضت مؤشرات البورصة المصرية، لأن المستثمرين كانوا في انتظار تنفيذ برنامج الطروحات لما له من أثر في دعم وتنشيط البورصة وتعمل على زيادة السيولة وإضافة شرائح جديدة من المستثمرين سواء من الخارج أو الداخل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار