• logo ads 2

بتمويل أوروبي.. تطوير شامل لجبخانة محمد علي..التفاصيل

alx adv
استمع للمقال

اجتمعت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، باللواء وائل حسن مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة القاهرة، والمهندس خليل شعث مدير ادارة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة  ومحمد السيد ليلة رئيس حي مصر القديمة و جمال حسين مدير المتابعه الميدانيه بالمنطقة الجنوبية والمهندسة سارة محمد بالدعم الفني بالمنطقة الجنوبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وجاء الاجتماع لمناقشة أعمال التطوير القائمة بمنطقة جبخانة محمد على التي يتم تنفيذها بتمويل من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية، في إطار اتفاقيات العمل الموقعة بين المحافظة القاهرة والوكالة المفوضة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت إنه من الضروري التنسيق بين جميع الأطراف المعنية المختلفة من أجل تذليل كافة المعوقات لإنجاز الأعمال على أكمل وجه ليكتمل الشكل الحضاري والعمراني  من أجل النهوض والارتقاء بكافة الخدمات لتتماشى مع الخطة المتكاملة الجاري تنفيذها بالمنطقة الجنوبية.

 

جدول زمني

وأضافت أن هناك جدولا زمنيا يتم من خلاله استكمال  التصور التصميمى للموقع مع تطوير الفراغات من خلال أعمال اللاند سكيب والمناطق المفتوحة حول الموقع الأثري وتوفير ملاعب لتحقيق الهدف المنشود من هذا المشروع بتطوير كافة   المواقع العشوائية وإعادة بناء وتكوين الانسان بها إلى جانب  تدعيم ورفع كفاءة المواقع الاثرية بما يليق بعراقتها وعراقة العاصمة .

كما وجهت نائب المحافظ بتكثيف أعمال النظافة ورفع كافة مخلفات البناء والهدم، وتجريد الأتربة، وتسوية الأرض، وتحسين المظهر العام الى جانب حصر للعقارات التي تمثل خطورة داهمة بالمواقع المحيطة بهذا الاثر العريق من خلال معاينة رئيس حي مصر القديمة للموقع على الطبيعة واستكمال مخطط الطريق الصاعد  بالوضع الراهن مع الرفع المساحي له.

الأجهزة تتعاون

وأوضحت أن جميع الأجهزة تسعى لتطوير  منطقة جبخانة محمد على بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ، وفي إطار المشروع الذي تقوم به الدولة لتطوير منطقة مصر القديمة والفسطاط  والتى تتضمن القضاء على المناطق العشوائية، وإنشاء محاور جديدة لربط جنوب وشرق القاهرة لتحقيق السيولة المرورية بما يتماشى مع اعمال التطوير الحالية ومنها إنشاء حدائق الفسطاط ومجمع اسكان مجرى العيون وتطوير قرية الفواخير وغيرها من المشروعات التي تتناسب مع الطابع الأثري والتاريخي للمنطقة.

وذلك بهدف إستعادة مكانتها القديمة والحفاظ عليها من خلال تطوير   شامل للمنطقة مع مراعاة تحقيق المردود الاقتصادي والبيئي والاجتماعي المرجو انطلاقًا من رؤية مصر ٢٠٣٠.

والجدير بالذكر أن جبخانة محمد علي تقع في «عزبة خير الله» بمنطقة الجبل فى حي مصر القديمة، قريبة من الطريق الدائرى، حيث أنشئت سنة ١٨٢٩م مخزنا للذخيرة من الكبريت وملح البارود والبارود، بعد أن تكرر اشتعال الحريق فى المخزن الأصلي الذي كان بالقلعة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار