• logo ads 2

استثناء حكومي لهذه السلعة من حظر التصدير

alx adv
استمع للمقال

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الموافقة على طلبات المصنعين ورجال الصناعة باستثناء المكرونة الإسباجتي من قرار حظر تصدير السلع الذي صدر خلال مارس الماضي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بحظر تصدير عدد من السلع خلال مارس مثل المكرونة وغيرها من السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإصدار.

 

السلع التى تم حظر تصديرها خلال الفترة الماضية

 

وحسب المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ، إن عدد من المصنعين طالبوا وزيرة التجارة والصناعة باستثناء المكرونة الإسباجتي خلال الفترة الماضية من قرار حظر عدد من السلع، والذي أعلنته الوزيرة خلال مارس الماضي.

وأسلت وزارة الصناعة  منشورا لمصلحة الجمارك وأعلنت فيه عن عدم سريان أحكام القرار الوزاري الصادر برقم 10 مارس 2022 على منتج المكرونة الاسباجتي، والذي يقضي بعدم السماح بتصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بأنواعه لمدة 3 أشهر، وفق المجلس .

وقف تصدير الفول الحصي والمدشوش

وأضاف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن القرار جاء استجابة من قبل وزارة التجارة والصناعة للمذكرات التي تقدم بها المجلس في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الشركات المصرية المنتجة للمكرونة تمتلك طاقات إنتاجية ضخمة تغطي احتياجات السوق المحلية بالإضافة إلى طلبات التصدير المتنامية.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر مارس الماضي قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

حظر التصدير يحمى أسعار المنتجات

ورحبت لجنة التجارة الداخلية في شعبة المستوردين للاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة متى بشاي ،والذى قال ، إن قرار حظر تصدير بعض السلع الأساسية يستهدف حماية أسعار المنتجات وتوافرها في السوق المحلية، خصوصاً مع حلول شهر رمضان، مشيراً إلى أن القرار سيسهم في توفير كميات كبيرة من السلع الأساسية، مما يزيد حجم المعروض عن حجم الطلب، فتتراجع الاسعار تدريجاً.

وشهدت أسعار العديد من السلع ارتفاعًا بالأسواق من بينها القمح والدقيق، بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار