استثناء حكومي لهذه السلعة من حظر التصدير

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الموافقة على طلبات المصنعين ورجال الصناعة باستثناء المكرونة الإسباجتي من قرار حظر تصدير السلع الذي صدر خلال مارس الماضي.

 

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بحظر تصدير عدد من السلع خلال مارس مثل المكرونة وغيرها من السلع الاستراتيجية، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإصدار.

 

السلع التى تم حظر تصديرها خلال الفترة الماضية

 

وحسب المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ، إن عدد من المصنعين طالبوا وزيرة التجارة والصناعة باستثناء المكرونة الإسباجتي خلال الفترة الماضية من قرار حظر عدد من السلع، والذي أعلنته الوزيرة خلال مارس الماضي.

وأسلت وزارة الصناعة  منشورا لمصلحة الجمارك وأعلنت فيه عن عدم سريان أحكام القرار الوزاري الصادر برقم 10 مارس 2022 على منتج المكرونة الاسباجتي، والذي يقضي بعدم السماح بتصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بأنواعه لمدة 3 أشهر، وفق المجلس .

وقف تصدير الفول الحصي والمدشوش

وأضاف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن القرار جاء استجابة من قبل وزارة التجارة والصناعة للمذكرات التي تقدم بها المجلس في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الشركات المصرية المنتجة للمكرونة تمتلك طاقات إنتاجية ضخمة تغطي احتياجات السوق المحلية بالإضافة إلى طلبات التصدير المتنامية.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر مارس الماضي قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

حظر التصدير يحمى أسعار المنتجات

ورحبت لجنة التجارة الداخلية في شعبة المستوردين للاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة متى بشاي ،والذى قال ، إن قرار حظر تصدير بعض السلع الأساسية يستهدف حماية أسعار المنتجات وتوافرها في السوق المحلية، خصوصاً مع حلول شهر رمضان، مشيراً إلى أن القرار سيسهم في توفير كميات كبيرة من السلع الأساسية، مما يزيد حجم المعروض عن حجم الطلب، فتتراجع الاسعار تدريجاً.

وشهدت أسعار العديد من السلع ارتفاعًا بالأسواق من بينها القمح والدقيق، بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره.

 

أخبار ذات صلة

مورجان ستانلي: الركود بأمربكت أمر لا مفر منه.
أفاد محلل مورجان ستانلي (NYSE:MS) مايك ويلسون بأنه ليس مستعدا لضم صوته إلى المجموعة المتزايدة من الأصوات...
"أطباء القاهرة" تحتفل بيوم الطبيب وتكرم شباب وشيوخ المهنة
قالت الدكتورة شيرين غالب نقيب اطباء القاهرة، إن الاحتفال بيوم الطبيب من اجل تأصيل مفهوم اخلاقيات الطب...
مصر لإدارة الأصول العقارية: 711.6 مليون جنيه موارد جارية مستهدفة خلال 2022-2023
كشف محمد جلال العضو المنتدب التنفيذي والقائم بأعمال ريئس مجلس الإدارة  لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية...
مصر لتأمينات الحياة: 10.4 مليار جنيه أقساط مستهدفة لعام 2022-2023
قال الدكتور أحمد عبد العزيز عبد السلام العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة، إن إجمالي الموارد...