• logo ads 2

أول رد من طارق عامر على تحركات «الفيدرالي» الأخيرة

alx adv
استمع للمقال

كشف  محافظ البنك المركزي طارق عامر عن سداد نحو 85% من التزامات الأموال الساخنة للأجانب بنهاية العام الماضي، مما يقلص بشكل كبير تأثير تحركات الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة على الاقتصاد المصري

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عامر في تصريحات على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية، اليوم، أن آثار سياسة المركزي الأمريكي على الأسواق الناشئة ومنها مصر قد حدثت بالفعل، الأمر الذي لا يستدعي وجود أي قلق من زيادة الفائدة على الدولار في الفترة القادمة.

 

كما لفت إلى قيام لجنة السياسة النقدية بمراجعة مستهدفات التضخم وذلك بعد تجاوزها النطاق المحدد سلفًا.

 

وأكد استمرار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشكل جيد للاستفادة من خبراته الفنية في عمليات الإصلاح، مشيرا إلى عدم وجود أي اشتراطات صعبة تتعلق بالمواطن في البرنامج الجديد.

 

وأشار إلى أن قرارات القطاع المصرفي تمس حياة الأفراد في جميع نواحي التمويل والمشروعات الجديدة والمعاملات الدولية والتصخم وإدارة التجارة الدولية والخارجية وقطاعات الاسواق الدولية والتي تدير أسواق الدين وغرف المعاملات الدولية وتطوير في نظم الدفع من قدرات البنية التحتية.

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن انتهاء من اعداد وموافقات البنوك الرقمية، وسيتم بدء عملها في السوق المحلية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وتابع:  نجحنا في مضاعفة انتاج الشركات المصرية العامة والخاصة بنسبة 9.8% في عام 2021، كما تراجعت البطالة إلى حوالي 7.5%.

 

وذكر أنه خلال أزمة كورونا تدخلنا بالاحتياطيات الدولية، حتى لا يصاب المجتمع بصدمة سعرية خاصة بعد خروج إستثمارات أجنبية بقيمة 15 مليار في 3 أشهر، وانخفضت الاحتياجات إلى 37 مليار دولار، مقارنة بـ 45 مليار جنيه، مضيفا  بفضل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وسياسات البنك المركزي عادت ثقة الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد المصري.

 

ومع انطلاق فعاليات مؤتمر اتحاد المصارف العربية، نعي نائب رئيس اتحاد المصارف العربية محمد الأتربي  رئيس بنك مصر، رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد.

 

وخلال كلمته، قال رئيس بنك مصر، أن ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع عجز الدين العام وتراجع موارد بعض الدول من العملات الأجنبية  واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن يعود إلي التقلبات الاقتصادية العالمية.

 

 

ضرورة بلورة موقف عربي موحد لتخطي هذه الأزمة

 

وطالب بضرورة بلورة موقف عربي موحد لتخطي هذه الأزمة، تعزيز الإصلاحات الهيكلية في الدول العربية، وتعزيز دور القطاع المصرفي العربي للخروج من الأزمة الحالية بخسائر قليلة.

 

سلسلة من التحديات على الدول ولدت منها ارتفاع التضخم

 

وعن العوامل العالمية، أوضح الأتربي، أن هناك سلسلة من التحديات على الدول ولدت منها ارتفاع التضخم، وقيام البنوك بزيادة أسعار الفائدة، والضغط على الموازنات الحكومية للدول.

 

اضطرابات حركة سلاسل مخزون السلع الأساسية

 

وأكد رئيس بنك مصر، أن هناك تراجع تشهده بعض الدول من العملات الأجنبية، واضطرابات حركة سلاسل مخزون السلع الأساسية.

واستعرض الاتربي، أهمية الهيدروجين الأخضر، قائلا:  العالم مقبل على نظام جديد للطاقة وهو ما يستدعي التوسع في سبل الطاقة ومن بينها الهيدروجين الأخضر.

 

 

جاءت تلك الكلمة، خلال فعاليات مؤتمر اتحاد المصارف العربية لعام 2022 تحت رعاية معالي محافظ البنك المركزي المصري واتحاد المصارف العربية اليوم تحت عنوان ” تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار