روسيا تفاجئ دول الشرق الأوسط

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أعلنت  روسيا فى نبأ عاجل لها، اليوم الخميس، عن قرار هام بشأن تعزيز صادراتها من القمح إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا، بحسب تقارير إعلامية.

كما  شدد  رئيس الوزراء الإيطالى ماريو دراجى على الحاجة إلى عمل دولى منسق لتجنب أزمة غذاء نتيجة للصراع الروسى الأوكرانى الجارى، مضيفا أمام مجلس الشيوخ الإيطالي بشأن مستجدات الصراع الروسى الأوكرانى، “هناك حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات منسقة لوقف أزمة الغذاء المحتملة الناتجة عن الأزمة الأوكرانية”، مشيرا إلى أنّه تحدث أيضًا عن تلك القضية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

 

ومن جانبها تحدثت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن مساعى فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدة أن رد روسيا على هذا الأمر سيكون “مفاجأة”.

وقالت زاخاروفا، ردا على سؤال صحفي فنلندي حول نوع من الإجراءات العسكرية والإطار الزمني الذي وضعته روسيا للرد على فنلندا: “ذلك سيكون مفاجأة”.
وأضافت: “هذا يعود إلى وزارة الدفاع لدينا. سيتم اتخاذ القرار مع الأخذ في الاعتبار كافة العوامل والميزات الخاصة بكيفية تطور عضوية فنلندا في الناتو. وبناء على كل هذه المعايير، سيتم اتخاذ القرار، ولكن الأمر متروك في المقام الأول للجيش”.

«سلاح مدمر».. روسيا تستخدم تكنولوجيا جديدة بأوكرانيا

تعتزم روسيا تجربة سلاح جديد في غزوها لأوكرانيا، لمواجهة التكنولوجيا الغربية التي تتسلح بها كييف.

وقال يوري بوريسوف، نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم الأربعاء، إن روسيا ستسخدم أسلحة جديدة في ساحة المعركة، على رأسها موجة جديدة من أسلحة الليزر لمواجهة التكنولوجيا الغربية.

وأضاف أن روسيا تستخدم نماذج أولية لسلاح ليزر مدمر للطائرات بدون طيار “زاديرا”، والذي يمكنه حرق الطائرات بدون طيار، وأحرق في أحد الاختبارات درون على بعد 3.1 ميل في غضون 5 ثوان.

وكشف بوريسوف عن نظام آخر أكثر مستخدم بالفعل باسم “بيرسفيت”، والذي يعمي الأقمار الصناعية حتى 932 ميلا فوق الأرض. وقال:”كان هذا بالفعل منتشرا على نطاق واسع” مركدا أن أشعة الليزر الجديدة التي تستخدم نطاقات كهرومغناطيسية واسعة يمكن أن تحل في نهاية المطاف محل الأسلحة التقليدية.

وأعلنت روسيا اعتماد الروبل كعملة رسمية للتداول في المعاملات المالية بالمناطق الأوكرانية الخاضعة تحت سيطرتها.

وقال مارات خوسنولين، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن جميع الأراضي المحررة في أوكرانيا والتي تخضع للسيطرة الروسية، ستتحول إلي استخدام الروبل الروسي في المعاملات المالية.

وأضاف خوسنولين: “الآن نحن بحاجة إلى إطلاق النظام المصرفي في أقرب وقت ممكن. مسألة التداول الموازي للروبل والهريفنيا، سنطلق بالطبع الحد الأقصى من حجم تداول الروبل”.

كشف تقرير أعدته وكالة “بلومبرج” تصدر الروبل الروسى قائمة العملات الأكثر تقدمًا في عام 2022، بعد أن حقق قفزات متتالية آخرها أمس الخميس، ليصل إلى 64.75 روبل للدولار الواحد‎.‎

وأشار التقرير إلى أن الروبل ارتفع بأكثر من 11% مقابل الدولار الأمريكي ‏منذ بداية العام، وذلك بفضل سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للدفاع عن ‏العملة في أعقاب العقوبات الغربية.‏

وفي وقت سابق، أكد بنك JPMorgan أن اقتصاد روسيا أقوى مما كان متوقعًا، مشيرًا إلى أنه قد يعاني فقط من ركود ضحل برغم العقوبات والحرب مع أوكرانيا.

ولفت البنك، حسب شبكة سي إن بي سي، إلى أن استفتاءات معنويات الأعمال تشير لركود غير عميق، متوقعًا انكماش الاقتصاد بنسبة 35% في الربع الثاني لكنه يعتقد الآن أن الانخفاض سيكون أقل دراماتيكية.

وفي وقت سابق، دافع جوزيب بوريل، رئيس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عن موقف الاتحاد المناهض لروسيا وتوقيع العقوبات الأخيرة عليها، مؤكدًا أن الاتحاد “لا يحارب ضد روسيا” بل “يدافع عن أوكرانيا”.

وقال بوريل، على هامش حضوره قمة حالة الاتحاد في مدينة فلورنسا الإيطالية، “لا أحب عبارات من قبيل “الغرب ضد روسيا أو الغرب ضد البقية … هذه قضية تتعلق بميثاق الأمم المتحدة. إنها تتعلق بسيادة الشعوب، واحترام الحدود وعدم استخدام القوة ضد الجيران”.

وأضاف: “نحن لا نحارب روسيا، نحن ندافع عن أوكرانيا. والدفاع عن أوكرانيا يعني الدفاع عن النظام الدولي القائم على أساس القانون. وإلا فسيحل قانون الغاب”.

واتهمت روسيا شركتي فايزر وموديرنا للأدوية بالتورط في الحرب القائمة بأوكرانيا منذ أكثر من شهرين، مشيرة إلى أنهما لهما يد في النشاط العسكري البيولوجي الأمريكي في كييف.

 

أخبار ذات صلة

"إيسترن كومباني" تكشف حقيقة رفع أسعار السجائر
كشفت الشركة الشرقية إيسترن كومباني حقيقة المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى بنية الشركة...
إنجازات النقل خلال 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي
استطاعت وزارة النقل على مدار 8 أعوام تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات النقل المختلفة وذلك في إطار...
سموحة يتفوق على الأهلى بثلاثية فى الدورى المصرى
تلقى الأهلي هزيمة مفاجئة بثلاثة أهداف لهدفين أمام مضيفه سموحة، في المباراة التي أُقيمت على ملعب الإسكندرية،...
"المصرى للتأمين" يبحث تعزيز التعاون مع الجامعة التونسية
كتب / على رضوان  بحث علاء الزهري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين ، والحبيب بن حسين رئيس الجامعة التونسية...