• logo ads 2

علاج السرطان باللوتيتيوم

alx adv
استمع للمقال

في المرحلة المتقدمة من السرطان، عندما يعتبر المرض غير قابل للشفاء، يتم استخدام طرق جهازية للعلاج ، إنها لا تؤثر فقط على الورم الأولي، بل تؤثر أيضاً على النقائل. يبدأ العلاج الجهازي لسرطان البروستاتا عادة بالعلاج الهرموني، وعندما تقل فعاليته، يتحول الأطباء إلى العلاج الكيميائي.

اعلان البريد 19نوفمبر

يستخدم المتخصصون في الخارج أيضاً طريقة علاجية مبتكرة: العلاج الإشعاعي المستهدِف باستخدام اللوتيتيوم. إنه يقضي بسرعة على الأورام السرطانية في الجسم، في حين أنه جيد التحمل ونادراً ما يسبب مضاعفات خطيرة.

ما هو اللوتيتيوم؟

يستخدم اللوتيتيوم في الطب كمصدر للإشعاع. يمكنه تدمير الأورام الخبيثة.

يصدر اللوتيتيوم 177 إشعاع بيتا قصير. إنه قوي بما يكفي لتدمير الخلايا السرطانية. في نفس الوقت يمتد فقط 1 مم، لذلك فهو يعمل فقط في منطقة التراكم، دون الإضرار بالأنسجة المحيطة.

ميزة أخرى للاستخدام الواسع لـ اللوتيتيوم في الطب كنويدة مشعة هي أن نصف العمر الفعال هو يومين. يفرز بسرعة من الجسم. لذلك، بعد تناول الدواء، لا يتعين على الشخص البقاء في المستشفى لفترة طويلة. بعد 3-4 أيام يخرج من المستشفى.

ما هو علاج PSMA

يعتبر العلاج باللوتيتيوم PSMA هو الأكثر استخداماً لسرطان البروستاتا. هذا علاج لمرحلة متقدمة من السرطان. إنه يعمل حتى في الحالات التي يكون فيها العلاج الهرموني والعلاج الكيميائي غير فعالين بدرجة كافية، ولم يعد بإمكانهما كبح تطور المرض.

العلاج بالروابط المشعة للسرطان باستخدام اللوتيتيوم يشير إلى طرق العلاج الجهازية. وهذا يعني أن الطبيب لا يحتاج للبحث عن كل ورم نقيلي في الجسم. إنه يستخدم دواء “يكتشف” ويدمر كل بؤر الأورام.

كيف يعمل؟ لماذا يتراكم عامل النويدات المشعة المحقون في الوريد في نسيج الورم فقط؟ أصبح هذا ممكناً من خلال استخدام الروابط – الجزيئات التي تستهدف مستضد غشاء البروستاتا النوعي (PSMA). تقوم بإيصال النويدات المشعة إلى الورم. يوجد PSMA في خلايا البروستاتا وهو أعلى مستوى في الخلايا الخبيثة. ومع ذلك، فإن الأنسجة السليمة لا تحتوي على PSMA، لذلك لا تتراكم الأدوية المشعة فيها.

كيف يتم العلاج

يستخدم اللوتيتيوم لسرطان البروستاتا كجزء من المستحضرات الدوائية المشعة، والتي يتم حقنها في الوريد مرة كل 8 أسابيع.

قبل الحقن يتم فحص المريض. يستخدم الأطباء التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET لتقييم عدد بؤر الأورام وموقعها وما إذا كانت المواد المشعة يمكن أن تتراكم فيها. يخضع الشخص لاختبارات سريرية عامة للتأكد من عدم وجود موانع لعلاج السرطان باستخدام العلاج الإشعاعي المستهدِف.

يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد ببطء لمدة 20 دقيقة. يقوم الأطباء بتبريد الغدد اللعابية للمريض لتقليل تدفق الدم. هذا يرجع إلى حقيقة وجود كمية قليلة من PSMA في الغدد اللعابية. يمكن أن تقلل الاحتياطات الإضافية من خطر تلفها، مما يؤدي إلى جفاف الفم. بالإضافة إلى ذلك، يتلقى المرضى دفعات من المحاليل البلورية لحماية الكلى.

بعد حقن الدواء، يقضي الشخص عدة أيام في غرفة فردية. في اليوم الرابع يخرج من المستشفى. يتم إجراء التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET في كل دورتين من العلاج من أجل تقييم الفعالية.

مزايا الطريقة

يمكن إجراء العلاج باللوتيتيوم في الخارج. له عدد من الفوائد وهي:

  • إنه يعمل في الحالات التي يكون فيها علاج الأعراض فقط هو البديل.
  • إنه يقلل حجم الورم بسرعة، وفي بعض المرضى يختفي الورم البروستاتي تماماً مع النقائل.
  • يتم ضمان معدل البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل للمرضى: بمساعدة العلاج الإشعاعي المستهدِف، يمكن السيطرة على المرض لسنوات عديدة حتى بعد توقف العلاج الهرموني عن العمل.
  • يتحمل المرضى العلاج بشكل جيد، لذا يمكن استخدامه بدلاً من العلاج الكيميائي، إذا تسبب في آثار جانبية خطيرة

للخضوع لعلاج PSMA في إحدى مستشفيات السرطان الألمانية، فنحن نرحب بك لاستخدام خدمات Booking Health. على موقعنا، يمكنك مقارنة أسعار العلاج باللوتيتيوم في المستشفيات المختلفة وحجز برنامج رعاية طبية بسعر مناسب. سيساعدك خبراؤنا في اختيار أفضل مستشفى وطبيب والعناية بتنظيم العلاج في الخارج.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار