• logo ads 2

ما هو تأثير رفع سعر الفائدة على الزراعة المصرية؟

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور محمد جبر، المدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، تأثير قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة 2%، خلال اجتماعه اليوم الخميس، لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض على المنتجات الزراعية، مؤكدًا أنه سيكون له تأثيرات كبيرة في الزراعة المصرية وأسعار المنتجات الزراعية المختلفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

واضاف المدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، أن 40% مستلزمات الإنتاج الزراعي تعتمد على الاستيراد، مشيرًا إلى أن مصر تستورد تقريبا 98% من تقاوى الخضروات، إلى جانب استيراد المبيدات بالكامل، واستيراد بعض أنواع الأسمدة الأساسية.

استيراد 40% من مستلزماتها الإنتاج الزراعي من الخارج

وأوضح الدكتور محمد جبر المدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، أن 40% من مستلزمات الإنتاج الزراعي في مصر تعتمد على الاستيراد ومن المنتظر أن ترتفع أسعار تلك المستلزمات وهو ما ينسحب على أسعار المحاصيل في الأسواق، مثل الأسمدة البوتاسية التي تستوردها مصر بالكامل إلى جانب استيراد نسبة كبيرة من الأسمدة الفوسفورية.

قال محمد عبدالوهاب، المستشار المالي للاتحاد العربي للتطوير، أن الإفراط في استخدام آلية رفع الفائدة من جانب البنك المركزي سيصيب الاقتصاد بالشلل، موضحا أن رفع أسعار الفائدة هو في صالح الأموال الساخنة فقط، والتي فعليا انسحب منها 20 مليار دولار من السوق خلال الفترة الأخيرة.

تعديات القرار

وتوقع المحلل الاقتصادي، أن تكون أولى تداعيات القرار زيادة معدل البطالة، فضلًا عن ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق، نتيجة زيادة سعر التكلفة الإنتاجية، محذرًا من أثر زيادة البطالة على النواحي الاجتماعية، مضيفا أن كل زيادة في معدل الفائدة بنسبة 1% من شأنها أن تزيد عجز الموازنة نحو 50 مليار جنيه.

رفع سعر الائتمان والخصم

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعها، اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 20 نقطة أساس أى بنسبة 2% ليصل إلى 11.25% و12.25%و11.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75%.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار