• logo ads 2

الدولار يتجه لتسجيل أدنى أسبوع

alx adv
استمع للمقال

انخفض مؤشر الدولار خلال الأسبوع مقابل العملات الرئيسية بنسبة 1.5%، حيث يتجه لتسجيل أدنى أسبوع له منذ بداية فبراير الماضي، متأثراً بتراجع عوائد سندات الخزانة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي المقابل، انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية المعياري لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 2.7%، بعد أن كانت قد سجلت نسبة 3.2% بداية هذا الشهر، وهو أعلى مستوى في ثلاثة سنوات ونصف السنة.

سعر الدولار اليوم

ورصدت بوابة “عالم المال” الإخبارية سعر الدولار بالبنك المركزي اليوم الجمعة ضمن خدماتها اليومية المقدمة للقراء والمتابعينـ حيث بلغت قيمة شراء الدولار بالبنك المركزي بمستهل تعاملات اليوم الصباحية 18.22 جنيه بينما بلغ سعر البيع 18.30 جنيه.

امتصاص الموجة التضخمية الغير مسبوقة

ومن جانبه قال الدكتور أحمد شوقى الخبير المصرفى أن الهدف الأساسى من اتجاه البنك المركزى لرفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس هو امتصاص الموجة التضخمية الغير مسبوقة وهو ما سبق ان ألمح اليه طارق عامر محافظ البنك المركزى فى كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية أمس  والذى أكد خلاله أن  مصر تعانى من تداعيات الموجة التضخمية المستوردة  كغيرها من الدول  جراء التوترات  العالمية فى أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية التى القت بظلالها على الاقتصاد العالمى .

وأفاد فى تصريح لعالم المال  بأن رفع سعر الفائدة الى هذا المستوى قد يكون له تأثير طفيف على المدى القصير الا هذا التحرك فى سعر الفائدة سيكون له بالغ الأثر الايجابى فى  كبح جماح التضخم وامتصاص ارتفاع الأسعار فى ظل ارتفاع التكاليف ونقص المعروض وارتفاع أسعار السلع الأساسية .

رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة

 

وأكد أن رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس يأتى فى صالح قيمة الجنيه المصرى والمودعين بعد أن وصلت الفائدة الى 14% بخلاف شهادات الـ 18 %

وحول تأثير رفع سعر الفائدة على الائتمان ، أشار الدكتور أحمد شوقى الخبير المصرفى أنه  لن يكون هناك تأثير قوى على الائتمان بفضل مبادرات البنك المركزى المصرى التى نجحت فى توفير برامج تمويلية مناسبة وبأسعار فائدة مميزة لدعم كافة القطاعات .

 

هذا وأعلن البنك المركزى قبل قليل أن لجنة السياسة النقديـة قد قررت  في اجتماعهـا  الخميس 19 مايو 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب

كما قررت اللجنة  رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪.

وأرجع البنك المركزى هذا التوجه الى ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام لـ 13.1٪ في أبريل 2022.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار