• logo ads 2

خبير يستعرض متطلبات البورصة قبل تنفيذ الطروحات

alx adv
استمع للمقال

قال أيمن الزيات، خبير أسواق المال، أنه قبل التفكير في طرح شركات جديدة في البورصة لابد من تهيئة وتجهيز البورصة لإستقبال طروحات جديدة تشريعيا وإداريا ومنهجيا، مؤكدا على ضرورة إلغاء ضرائب الأرباح الرأسمالية من الناحية التشريعية، وتعديل قواعد إلغاء العمليات وإيقاف الأكواد.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار إلى أن الظروف المحيطة بالاقتصاد حاليا غير مناسبه ولا تساعد على نجاح الطروحات سواء عالميا أو داخليا، حيث أنه عالميا فى ظل استمرار الأحداث الجيوسياسية الروسية الأوكرانية والوضع الاقتصادي العالمي، واستمرارية زيادة نسب التضخم مما ترتب عليه خروج الأجانب من البورصة واستمرار الضغوط البيعية من قبل الأجانب في ظل أسعار الصرف الغير مستقرة.

شح السيولة في البورصة

وتابع: أنه في ظل شح السيولة في البورصة أصبح متوسط التداول 600 مليون جنيه، موضحا أن لمعالجة شح السيولة مطلوب دخول أموال التأمينات والمعاشات والبريد والتى أعلن عن دخولها منذ فترة مع زيادة نسبة الاستثمار في البورصة إلى 10%، ودخول بنكي الأهلي و مصر فى الاستثمار الآن في البورصة المصرية وسط تدنى أسعار الأسهم حتى تعوض استثماريا فائدة الشهادات 18%.

ولفت إلى أن طرح شركات كبيرة وقوية ماليا ذات أصول كبيرة، وتحقق معدلات نمو مرتفعة مثل بنك القاهرة، وشركات الجيش، والبترول يساعد على نجاح الطروحات من ناحية وتنشيط البورصة، وجذب مستثمرين جدد للاستثمار من ناحية أخرى.

وأكد على ضرورة تقديم محفزات للشركات حتى تتجه إلى قيد نفسها في البورصة مثل تخفيضات ضريبية وتخفيض رسوم القيد.

رئاسة الوزراء تعلن استكمال برنامج الطروحات

وكان قد كشف رئيس الوزراء عن أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

وأعلن عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية، إلى جانب دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار