• logo ads 2

خبير: طرح شركات عملاقة أهم عوامل جذب السيولة

alx adv
استمع للمقال

كشف مينا رفيق، خبير أسواق المال، أنه فى ظل تراجع الأسواق المالية العالمية بسبب التوترات الروسية الأوكرانية وشح السيولة فى البورصة المصرية نتيجة تخارج الأجانب من الأسواق الناشئة وعزوف المستثمرين الأفراد عن التداول نتيجة ضبابية المشهد، ومع إعلان الحكومة لطروحات حكومية مرتقبة منها شركتين تابعتين للقوات المسلحة خلال العام الجارى يترقب المستثمرين عاملين لجذب سيولة ودم جديد للسوق عامل التسعير والذي يجب مراعاة الأحداث الجارية فيه وطرح شركات عملاقه لجذب سيولة المؤسسات الأجنبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح أن من ضمن الشركات التى يترقبها المستثمرين شركة وطنية للبترول التابعة للقوات المسلحة والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات جديدة نظرا لأهمية القطاع وإرتفاع أسعار النفط عالميا كما يترقب المستثمرين طرح بنك القاهرة الذى تم تأجيله عدة مرات.

وأشار إلى المحفزات المطلوبة ومنها ما يحتاجه المتعاملين فى البورصة وخاصة تأجيل العمل بضريبة الأرباح الراسمالية مؤقتا لتنشيط التداولات ووجود حلول بديلة لعمليات الإيقاف و الإلغاءات التى تتخذها الهيئة للحد من التلاعبات.

ولفت إلى المحفزات المطلوبة لشركات القطاع الخاص لتشجيعهم على الطرح التي تتمثل فى إعفاءات ضريبية و نشر الوعي لمدى أهمية الطرح فى تنويع مصادر التمويل بدون أعباء أضافية.

تصريحات رئيس الوزراء

هذا وكان قد صرح رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ برنامج تحفيز للبورصة المصرية يتضمن 21 إجراء، مؤكدا على أن هذه الإجراءات تهدف إلى زيادة عدد المستثمرين الأجانب في سوق المال المصري، مع إتاحة آليات تعزز أداء المخاطر داخل شركات الأوراق المالية والسمسرة.

وكشف رئيس الوزراء عن أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

وأعلن عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية، إلى جانب دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وتابع: أن المشاريع القومية العملاقة ستكون ضمن الطروحات الجديدة بما في ذلك مشاريع القطار فائق السرعة والمونوريل والقطار الكهربائي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار