• logo ads 2

عوامل تتحكم فى نجاح الطروحات بالبورصة.. ماهى؟

alx adv
استمع للمقال

يرى محمد جاب الله، خبير أسواق المال، رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، أن أمام الطروحات طريق من أثنين أما الطرح لمستثمر استراتيجي وهذا هو الأقرب للتنفيذ أو الطرح العام للجمهور وفى ظل ظروف البورصة من شح سيولة والغير متوقع نجاحه وخاصة أن الدولة حتى تاريخه لم تعلن موعد محدد للطروحات أو حتى خطة ترويجية للبدء فى الطروحات، متوقعا أن يتم البيع المباشر لمستثمر استراتيجي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد على أهمية الترويج الجيد والسعر العادل للطرح فلا يضير البدء بأي شركة ولكن التسعير والترويج هم الأهم حاليا.

وأشار إلى أنه يمكن معالجة شح السيولة بمنتهى البساطة باستعادة الثقة فى السوق مرة أخرى لدى الأفراد والكف عن مطاردة المستثمرين فى الوقت الحالى ومعاملتهم مثل معاملة أي خارج عن القانون.

ولفت إلى أن المحفزات المطلوبة للبورصة يجب أن تكون تشريعية وهذه هى نقطه البداية بإلغاء أي ضرائب على البورصة، والأمر الثاني تقديم إعفاءات ضريبية للشركات التى يتم طرحها في البورصة ولكن لابد من تشريع لهذه الأمور.

الحكومة تعلن استكمال برنامج الطروحات

هذا وكان قد صرح رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تعمل حاليًا على تنفيذ برنامج تحفيز للبورصة المصرية يتضمن 21 إجراء، مؤكدا على أن هذه الإجراءات تهدف إلى زيادة عدد المستثمرين الأجانب في سوق المال المصري، مع إتاحة آليات تعزز أداء المخاطر داخل شركات الأوراق المالية والسمسرة.

وكشف رئيس الوزراء عن أن الحكومة ستستكمل برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عمق سوق الأوراق المالية، كما ستضيف الحكومة 10 شركات تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إلى جانب شركتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية.

وأعلن عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية، إلى جانب دمج 7 فنادق مصرية على رأسها ماريوت القاهرة وكتراكت أسوان، ومينا هاوس شتايجنبرجر القاهرة ودمياط ونتربلاس، تحت شركة واحدة، لطرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وتابع: أن المشاريع القومية العملاقة ستكون ضمن الطروحات الجديدة بما في ذلك مشاريع القطار فائق السرعة والمونوريل والقطار الكهربائي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار