• logo ads 2

لأول مرة في مصر.. المالية تستعد لحدث هام

alx adv
استمع للمقال

أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن حدث هام ضمن منظومة الاقتصاد المصري، وهو استعداد مصر لإصدار أول سندات مصرية باليوان، على أن يكون ذلك بالسوق الصينية، والتي تعرف بإسم سندات الباندا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح معيط،  خلال مشاركته اليوم في فعاليات المؤتمر الدولي بشأن فرص التمويل البديل في مصر نحو التمويل مستدام للتنمية، أن طرح تلك السندات يساهم في تنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، كما يساعد على خفض تكلفة وتنويع مصادر تمويل الاستثمارات التنموية.

طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية

وكشف وزير المالية عن مزايا  طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة تبلغ 60 مليار ين ياباني، وهو ما يعادل نحو نصف مليار دولار، وهو ما يبرهن أيضا على ريادة مصر بالشرق الأوسط فى هذا المجال، باعتبارها أول دولة تصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني بالأسواق اليابانية.

 

وكشف وزير المالية عن استعداد الوزارة لطرح صكوك سيادية خلال الربع الثاني من العام المالي القادم 2023، لافتا إلى أننا حصلنا على قرض أخضر تبلغ قيمته حوالي 1.5 مليار دولار لتمويل المشروعات الخضراء التي تعمل عليها الدولة.

 

وجدير بالذكر أن وزارة المالية أعلنت في مارس الماضي، أنها تمكنت من طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة وصلت حوالي 60 مليار ين ياباني، وهي ما تُعادل نحو نصف مليار دولار.

كما ذكر وزير المالية أيضا أنه خصص حوالي 376 مليار جنيه للاستثمارات العامة وتخصيص 50% للمشروعات الصديقة للبيئة، مستهدفا بذلك تحقيق فائض أولي بنسبة 1.5% ووضع الدين العام على مسار نزولي للوصول بنسبة لأقل من 75% من الناتج المحلي خلال الأربع سنوات المقبلة.

استقرار الاقتصاد الكلي بوكالة الأمريكية للتنمية

وعلي الجانب الآخر أكد جاريث دافيز، رئيس مشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي بوكالة الأمريكية للتنمية، إنه على مدار السنوات الماضية، قدمت الوكالة الدعم للحكومة المصرية في مسارات الإصلاح الاقتصادي وذلك بالتعاون مع مسؤولي وزارتي المالية والتخطيط.

مشيراً إلى حرص المشروع الاستمرار في دعم الحكومة في قضايا تغيرات المناخ من خلال المناقشات التي سوف تتم لتساهم في مساعدة مصر عند وضع الاستراتيجية المصرية للتغيرات المناخ.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار