• logo ads 2

جدرى القرود يتسلل إلى دولة عربية جديدة

alx adv
استمع للمقال

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات، رصد أول حالة لجدري القرود، وفق السياسة المتبعة لدى الجهات الصحية للرصد المبكر للمرض.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضحت الوزارة في بيان أن “الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة، زائرة من غرب أفريقيا، وتتلقى العناية الطبية اللازمة”.

وفي قت سابق، أفادت شبكة “العربية”، في نبأ عاجل لها، بأن السلطات الصحية فى ألمانيا أعلنت اكتشاف إصابتين بجدرى القرود فى العاصمة برلين.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الصحية البريطانية، اكتشاف إصابتين جديدتين بمرض جدري القرود الفيروسي النادر داخل انجلترا ، مضيفة أنهما غير مرتبطتين  بالإصابة المكتشفة قبل أسبوع.

ومن جانبها أكدت وكالة الأمن الصحي  أن أحدث إصابتين كانتا لشخصين يعيشان  في نفس المنزل، وأشارت إلى أنها تجري تحقيقا لمعرفة كيفية الإصابة.

ويباشر أحد المصابين العلاج داخل  وحدة متخصصة في الأمراض المعدية  بإحدى المستشفيات  في حين  يخضع آخر  للعزل في المنزل ، وأكد مدير الأمراض المعدية والسريرية بالوكالة كولين براون ، إنه على الرغم  من أن  التحقيق  مستمر  لمعرفة  مصدر العدوى  فإنه  من المهم  التأكيد  على أنها  لا تنتشر  بسهولة  بين الناس  وتحتاج إلى  مخالطة  شخصية  وثيقة  مع شخص  مصاب  تظهر عليه  الأعراض  ، وخطورة المرض تظل قليلة الى حد كبير .

دولة نيجيريا

وتابعت وكالة الامن الصحي بأن الاصابة المكتشفة خلال  الإسبوع الماضي  كانت  لشخص  سافر  في الآونة الاخيرة  إلى نيجيريا .

أما عن جدري القرود، فهو  مرض فيروسي نادر  يشبه  مرض الجدري العادي  الذي يصيب البشر ورغم أن أعراضه أخف  بكثير عن الجدري  المعروف ويشفى معظم المصابين به خلال أسبوع إلا أنه قد يكون مميتاً في حالات نادرة

ووفق معلومات منظمة الصحة العالمية ، فإن الفيروس يُنقل  إلى البشر عن طريق طائفة من الحيوانات البرية ، وانتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر  ويتراوح  في العادة  معدل  الإماتة  في الحالات  الناجمة  عن فاشيات  جدري القرود  بين 1 إلى 10 %  وتلحق  معظم  وفياته  بالفئات  الأصغر سناً.

لقاحات وأدوية

وقد يبذل مصاب الفيروس جهد كبير حتى يتم شفائه ، لأن الفيروس لا توجد له أي لقاحات أو  ادوية  متاحة لمكافحته  ولكن  تمكن المكافحة  فاشياته  ، وقد ثبت  في الماضي  ان التطعيم  ضد الجدري  ناجع  بنسبة 85 %  في الوقاية  من جدري  القرود  ، غير أن  هذا اللقاح  لم يعد  متاحا  لعام  الجمهور  بعد ان  اوقف التطعيم  به في أعقاب  استئصال الجدري  من العالم  ورغم ذلك  فإن  من المرجح  ان يؤدي التطعيم  المسبق  ضد الجدري إلى ان  يتخذ المرض  مساراً أخف وطأة .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار