• logo ads 2

طارق حسن: 130 مليار جنيه حجم تمويلات البنك الأهلى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

alx adv
استمع للمقال

رئيس المشروعات الصغيرة و المتوسطة بالبنك الأهلي:

اعلان البريد 19نوفمبر

 البنك  يستهدف الوصول بحجم تمويلات المشروعات المتوسطة إلى 40 مليار جنيه بنهاية  2022

 الموافقة على تمويلات بقيمة 18 مليار جنيه من خلال برامج الشمول المالى لمشروعات sme,s

 المشروعات الصناعية والزراعية تستحوذ على النصيب الأكبر من محفظة sme,s

كتبت – أسماء عبد البارى

تصوير : كامل أمين

كشف طارق حسن رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة و المتوسطة بالبنك الأهلي المصري،أن البنك الأهلى أمتلك زمام الريادة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،حيث بلغت حجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 130 مليار جنيه .

وقال حسن أن البنك الأهلى يخاطب جميع الشرائح من العملاء ذات المبيعات أقل من 200 مليون جنيه ،حيث تنقسم المحفظة الأئتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ، ألى ثلاث شرائح ،الشريحة الأولى العملاء اصحاب المشروعات المتوسطة وهى التى مبيعاتها تصل الى 250مليون جنيه حيث تصل حجم تمويلات البنك الى هذه الشريحة  إلى 30 مليار جنيه ،ويستهدف البنك الوصول بحجم التمويلات للمشروعات المتوسطة إلى 40 مليار جنيه بنهاية 2022.

وأشار حسن إلى أن  البنك الأهلى يوجد لدية محفظة لتمويل المشروعات الصغيرة فقط بخلاف تمويل مشروعات وبرامج الشمول المالى تصل قيمتها ألى أكثر من 45 مليار جنيه ،فى حين بلغت حجم محفظة تمويل الشمول المالى والتى بدءها البنك منذ أكثر من سبعة أشهر ،حيث توسع البنك فى تمويل العملاء من خلال طرح باقة متنوعة من البرامج وصلت إلى أكثر من 25 برنامج، حيث شملت هذه الشريحة العملاء التى مبيعاتهم أقل من 25 مليون جنيه ،حيث ضخ البنك بلغت حجم الموافقات التمويلة أكثر من 18 مليار جنيه ،وبلغت حجم التمويلات المستخدمة بشكل فعلى نحو 16 مليار جنيه ،حيث نجح البنك فى جذب 35 ألف عميل جديد من خلال منظومة الشمول المالى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتستحوذ تمويلات sem,s داخل مبادرة البنك المركزى على نحو 70% من محفظة التمويلات المباشرة .

وأضاف أن قيمة التمويلات المباشرة التى منحها البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل مبادرة البنك المركزى بلغت 83 مليار جنيه بنهاية أبريل.

وأشار إلى أن إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، سواء تمويلات مباشرة أو غير مباشرة داخل وخارج مبادرة البنك المركزى بلغت 130 مليار جنيه، استفاد منها نحو 124 ألف عميل.

وأضاف إن الأنشطة الإنتاجية تستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك بنسبة تصل إلى 63% تضم النشاط الصناعى بنحو 39% والنشاط الزراعى بنحو 24%.

ويستحوذ البنك الأهلى المصرى على أكثر من 25 %من إجمالى تمويلات القطاع المصرفى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتى تجاوزت 400 مليار جنيه بنهاية عام 2021 .

ويستحوذ القطاع الصناعي على النسبة الأكبر في محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويليه القطاع الخدمي والتجاري والزراعي، وتسحوذ المشروعات الصغيرة على النصيب الأكبر .

وكشف طارق حسن عن  أن البنك ضخ تمويلات بقيمة 16 مليار جنيه في برنامج “الأهلي بيزنس” لتمويل أصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة حتى الآن، وبلغ عدد المستفيدين من تمويلات “الأهلي بيزنس” 35 ألف مستفيد من أصحاب المشروعات بالقطاع الرسمي وغير الرسمي بهدف تحفيز الفئة الأخيرة للانضمام للمنظومة الرسمية، والاستفادة من مزايا تمويلية أخرى في البنك.

وذكر أن البنك الأهلي المصري حدد أنواع المشروعات المُقرر تمويلها في برنامج “الأهلي بيزنس” لصغار العملاء، وهي “البقالة، والصيدليات، والأجهزة الطبية، والمراكز الطبية والتحاليل والأشعة، وعربات الطعام المتنقلة، ومزارع الدواجن “التسمين”، ووحدات تصنيع الألبان الصغيرة “الجبن الأبيض”، ومراكز تجميع الألبان، وتحديث منظومة الري، وتطبيقات الطاقة الشمسية”، مؤكداً أن البرنامج يغطي أغلب الصناعات لصغار العملاء.

وأضاف حسن إن البنك يستهدف الانتهاء من تصميم نحو 25 برنامج ائتماني جديد خلال عام 2022 لتلبية كافه القطاعات الاقتصادية «الصناعي، الزراعي، الخدمي، التجاري»، وذلك في إطار مشروع برامج تمويل مشروعات الشمول المالى «Business Banking» .

وأضاف أنه تم الانتهاء من تصميم نحو 32 برنامج ائتماني ضمن المشروع وتم منح تسهيلات في إطار تلك البرامج بقيمة 21 مليار جنيه لما يقرب من 44 ألف عميل حتى نهاية عام 2022.

وقال حسن أن البنك الأهلى يتوسع فى تمويل مشروعات sme,s  من خلال توفير المزيد من فرص العمل بمختلف التخصصات ،وأكد على أستهداف البنك الأهلى ضخ حوالى 35 مليار جنيه تمويلات بمحفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة القادمة.

مضيفا أن البنك الأهلى لدية فريق عمل مدرب لخدمة كافة العملاء بما يتناسب مع إحتياجات مشروعاتهم وذلك لضمان أفضل فرص النجاح ،حيث نستهدف لدية حاليا أكثر من 200 ألف عميل فى قطاع sme,s

ويســــــــتهدف البنك زيادتهــــــــم بحوالي 20 ألــــــــف عميل جديد  خلال عــــــــام 2022 ويتم  خدمتهم من خلال  249 فرع من فروعه لخدمة عملاء  المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومن المستهدف زيادة الإنتشار الجغرافي لهذه الفروع وبالأخــــــــص في منطقة الصعيــــــــد والتي تعد من المناطق الواعدة في هذا المجال.

مؤكدا على أن فرق العمل المدربة التــــــــي تتولى تقديم خدمات تمويلات المشــــــــروعات الصغيــــــــرة والمتوســــــــطة بالبنك، حيث ينتهج البنك سياســــــــة فعالة لتطوير العنصر البشري وتدريب الكوادر البشــــــــرية التي تتولي تقديم كافة الخدمات المصرفيةالمالية القائمة على المنح المباشر والمتابعة أو غير المالية التي تســــــــتهدف توجيه المشــــــــورة والتوجيه والدعم الفني لإصحاب المشــــــــروعات ورواد الأعمال حيث يتم تدريب العمالة على أفضل أساليب تقديم الخدمة وأحدثها لضمان أعلى معدلات الجودة.

وجدير بالذكر أن البنك الأهلي أطلق مشروع الـ Business Banking لتمويل مشروعات الشمول المالى وذلك لخدمة شريحة كبيرة من العملاء أغلبها بالقطاع غير الرسمي، حيث أن المشروع قائم على تنميط برامج للإقراض لتناسب نماذج أعمال شائعه لتلك الشريحة والانتقال بها بأسلوب منهجي إلى نظم تقييم آلية فضلاً عن التوجه إلى رقمنة الإجراءات (Digitalization) لكافة البرامج التمويلية الموجهة لهذه الشريحة المستهدفة لمواكبة مستحدثات السوق المصرفي المصري.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار