• logo ads 2

خبير: البورصة في حاجة إلى تدخل فوري من الحكومة

alx adv
استمع للمقال

أكد محمد حسن، العضو المنتدب بشركة بلوم مصر لإدارة الأصول، على ضرورة التدخل السريع من جانب الحكومة المصرية والعمل على عودة الاستثمارات إلى البورصة مرة أخرى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وناشد بضرورة وجود وزيرا للاستثمار يمتلك صلاحيات التدخل في آليات سوق المال وأن يكون من قامات السوق لأن وضع البورصة غير مستقر منذ فترة طويلة.

وأشار إلى ضرورة تقديم محفزات ضريبية من قبل وزارة المالية وإعادة النظر في تطبيق ضريبه الأرباح الرأسمالية، والاتجاه إلى تطبيق ضريبة الدمغة لأن الأولى لم تحقق المرجو منها حتى الآن لعدم وجود رابح في في الوقت الحالي، والتفكير في تقديم إعفاءات ضريبية للمستثمرين.

ولفت إلى أهمية التواصل مع كافة الصناديق السيادية حول العالم والعمل على جذبها إلى البورصة المصرية خاصة بعد تصنيف موديز الذي أدى إلى تخارج بعض الأجانب بشكل كبير، مؤكدا على ضرورة توسيع القاعدة الاستثمارية في البورصة ولا يكون الاعتماد الكلي على المستثمرين العرب، ويجب تنوع المستثمرين ما بين محليين وعرب وأجانب، والعمل على زيادة رأس المال السوقي حتى يرتفع الوزن النسبي للبورصة المصرية في مؤشر مورجان ستانلي.

ويرى أن السوق وصل إلى مستوى دعم عند 9800 نقطة وهو مستوى يساعد على وقف الانخفاضات، بالإضافة إلى الخبر الإيجابي عن ايقاف الشهادات ذات العائد 18% لما تمثله من عبء على بنكي الأهلي ومصر وهذا الخبر يصب في صالح البورصة المصرية ومن المتوقع أن يتماسك السوق عند هذه المنطقة لحين ظهور أي محفزات جديدة ولابد من تغيرات جذرية في سوق المال من أجل عودة الثقة في البورصة المصرية.

ختام تداولات البورصة اليوم

وجدير بالذكر أن اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم بتراجع جماعي للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب.

هذا وخسر رأس المال السوقي 4.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 661.216 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 0.65%، ليغلق عند مستوى 10083 نقطة، وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 0.89% ليغلق عند مستوى 1717 نقطة، وسجل مؤشر EGX30 محدد الأوزان تراجعا بنسبة 0.7% ليغلق عند مستوى 12344 نقطة، وانخفض مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.72% ليغلق عند مستوى 4073 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 1.02% ليغلق عند مستوى 1726 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 0.95% ليغلق عند مستوى 2596 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار