“الصناعات الغذائية” تطالب بتوفير قروض لتطبيق معايير سلامة الغذاء بالشركات

استمع للمقال

طالب الدكتور محمد أنور، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات البنوك المصرية، بتوفير قروض للشركات الصغيرة العالمة فى مجال الصناعات الغذائية لتستطيع تطبيق معايير سلامة الغذاء فى مصانعها وطرح منتج آمن لسوق المصرية والمنافسة فى الأسواق العالمية وزيادة صادرتها.

نسعى لتحقيق 5مليار دولار صادرات غذائية

وأضاف أنور أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية تسعى لتحقيق 5 مليارات دولار خلال الفترة القادمة بعدما ارتفعت إلى 4  مليار و100 مليون دولار العام الماضى .

الشركات الصغيرة تقبل على الانضمام للقائمة البيضاء

وأشاد عضو غرفة الصناعات الغذائية بالتعاون الذى يتم بين الغرفة وهيئة سلامة الغذاء المصرية مؤكداً إقبال المصانع على التسجيل فى الهيئة خاصة المصانع الصغيرة والمتوسطة والانضمام إلى القائمة البيضاء بحصولها على شهادة من الهيئة تثبت سلامة منتجاتها مما يمكنها من زيادة صادرتها للخارج .

250 مليار جنيه حجم استثمارات الصناعات الغذائية

كما أكد أنور على أن قيمة مساهمة الصناعات الغذائية فى الإنتاج الصناعى المصرى تزيد عن 30% وتوفر 25% من فرص العمل المتاحة بالقطاع الصناعى وبلغ حجم استثمارتها 250 مليار جنيه ل 17 ألف و500 مصنع .

 

وأشار عضو غرفة الصناعات الغذائية إلى أن 30% من أمراض الجهاز الهضمى والنزلات المعوية على مستوى العالم يمكن التخلص منها بالاهتمام بمعايير سلامة الغذاء وتوفير بيئة جيدة للتصنيع الغذائى .

 

كما أشار أنور إلى توقيع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات عدة بروتوكولات تعاون مع الجهات المانحة لتطوير الصناعة وتمكين المصانع من تطبيق معايير سلامة الغذاء التى تتطلبها هيئة سلامة الغذاء .

 

من جانبها قالت سمر شعراوى المسئولة عن التفتيش بالهيئة القومية لسلامة الغذاء إن تطوير منظومة الغذاء فى مصر يحافظ على سمعة المنتجات الغذائية المصرية سواء فى السوق المحلية أو العالمية إذ تساهم تطبيق معايير سلامة الغذاء فى زيادة الصادرات المصرية من السلع الغذائية .

 

وأكدت شعراوى أن الهيئة قامت بتوقيع عدة بروتوكلات تعاون مع جهات كثيرة لتسهيل إجراءات فحص منتجات الشركات المصدرة والمستوردة المنتجات الغذائية لخارج وداخل السوق المصرية لتوفير الوقت لتيسير حركة التجارة وخفض تكلفة المنتج وتوفير بشكله آمن .

 

وأشارت مسئولة التفتيش بسلامة الغذاء إلى أن الهيئة تمكن الشركات من الانضمام للقائمة البيضاء التى تخص الشركات المتوافر بها شروط ومعايير سلامة الغذاء موضحة أن هذه القائمة من أهم شروط التصدير للسوق السعودية.

 

كما أشارت شعراوى أن الهيئة تتابع بشكل دورى استمرار هذه الشركات الموجودة فى القائمة البيضاء على معايير سلامة الغذاء .