المركزي الروسي يُفجر مفاجأة للعالم

استمع للمقال

أعلن البنك المركزي الروسي ، عن قرار بشأن سعر الفائدة الرئيسي ، حيث قرر خفض سعر الفائدة ، إلى مستوى ما قبل الأزمة عند 9.5% اليوم الجمعة 10 مايو 2022.

 

استكشاف مجال لمزيد من التخفيضات

 

وأكد البنك ، في بيان له، إنه سيواصل استكشاف مجال لمزيد من التخفيضات مع تباطؤ التضخم من أعلى مستوياته ، في 20 عامًا ، ويلوح في الأفق الانكماش الاقتصادي.

            إرسال موسكو للقوات المسلحة إلى أوكرانيا في 24 فبراير 2022

وكان المركزي الروسي ، قد رفع سعر الفائدة من 9.5% إلى 20%، بالتزامن مع  إرسال موسكو للقوات المسلحة إلى أوكرانيا في 24 فبراير 2022، بينما قام بخفض الأسعار ثلاث مرات من بعدها في خطوات ، قدرها 300 نقطة أساس – كان آخرها قبل أسبوعين.

 

وفي سياق منفصل بلغ  خفض سعر الفائدة اليوم الجمعة ، متوسط التوقعات لتحرك بمقدار 100 نقطة أساس في استطلاع أجرته وكالة رويترز في وقت سابق هذا الأسبوع ، وأكد البنك في البيان: « سينظر بنك روسيا في ضرورة خفض سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعاته المقبلة » .

 

أحدث خفض سعر الفائدة الرئيسي أقل من التضخم السنوي

 

وعلي الجانب الاخر ، تسبب ذلك فى جعل أحدث خفض سعر الفائدة الرئيسي أقل من التضخم السنوي ، والذي بلغ 17.0 % اعتبارًا من 3 يونيو ، وفقًا للبنك المركزي، الذي يأمل في أن ينخفض التضخم إلى هدفه البالغ 4 % في عام 2024.

 

ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 14-17% في عام 2022

 

كذلك أيضا قام المركزي ، بتعديل توقعات التضخم ، متوقعا أن ترتفع أسعار المستهلك بنسبة 14-17% في عام 2022 مقارنة بتوقعاتها السابقة بارتفاع 18-23%، مضيفا أن « التضخم الحالي أقل بكثير من توقعات بنك روسيا لشهر أبريل.

روسيا بحاجة إلى إقراض أرخص لمساعدة الاقتصاد

 

ويؤثر ذلك على ارتفاع التضخم على مستويات المعيشة ، وكان من ضمن أحد الشواغل الرئيسية بين الروس لسنوات طويلة ، لكن روسيا بحاجة إلى إقراض أرخص ، لمساعدة الاقتصاد في التغلب على العقوبات الغربية الشاملة.