جازبروم الروسية تكشف حقيقة توقف مرور الغاز إلى أوروبا

استمع للمقال

أعلنت الشركة الروسية المنتجة للغاز جازبروم ، اليوم السبت 11 يونيو2022، عن حجم توريد الغاز إلى أوروبا من خلال أوكرانيا عبر سودجا عند 41.9 مليون متر مكعب  تقريبا.

و أضافت الشركة الروسية في بيان لها ،  أن هناك طلباً لتوريد الغاز عبر سوخرانوفكا  وهي نقطة دخول رئيسية أخرى قوبل بالرفض من قبل السلطات الأوكرانية.

وفي السبق قالت شركة جازبروم الروسية إن حجم إمداداتها من الغاز إلى أوروبا – والتي  تصل عبر أوكرانيا من خلال نقطة دخول سودجا – بلغت  45.9 مليون متر مكعب، انخفاضا من 62.4 مليون متر مكعب يوم الجمعة.

وأضافت جازبروم إن أوكرانيا رفضت طلبا لتوريد الغاز عبر نقطة دخول سوخرانوفكا الرئيسية.

روسيا تخفض إنتاجها من الغاز فى 2022

 

وفي وقت سابق، توقعت وزارة الاقتصاد الروسية أن تحقق أسعار الغاز الطبيعي الروسي للمستهلكين خارج الجمهوريات السوفيتية السابقة بنسبة 72% في 2022 إلى 523.3 دولار للألف متر مكعب.

وحسب وكالة “ريا” للأنباء، قالت وزارة الاقتصاد إن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي سينخفض إلى 721 مليار متر مكعب في 2022 من 764 مليار متر مكعب في 2021.

ورجحت وزارة الاقتصاد أن تنخفض صادرات روسيا من الغاز بنسبة 10% هذا العام إلى 185 مليار متر مكعب، كما تتوقع الوزارة أن يهبط إنتاج روسيا من النفط 9.3% إلى 475.3 مليون طن في 2022.

 

“إيني” تبدأ إجراءات الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

 

أعلنت مجموعة Eni الإيطالية أكبر مستورد للغاز الروسي في أوروبا، اليوم الثلاثاء، بدء إجراءات لفتح حسابين لدى Gazprombank للدفع مقابل الغاز الروسي.

وأوضحت الشركة – حسب شركة سي إن بي سي الأمريكية – أن هذا القرار جاء بعد طلب أحادي الجانب من Gazprom لتعديل العقود القائمة بموجب خطة جديدة للدفع مقابل الغاز.

وأعلنت الشركة الإيطالية أنها سوف تفتح بشكل مؤقت حسابين لكن بدون المساس بحقوقها التعاقدية التي ما زالت تتضمن الدفع باليورو.

جاء ذلك بعد أن طلبت موسكو في نهاية مارس من المشترين الأجانب دفع ثمن الغاز بالروبل.

وفي وقت سابق أفادت وكالة “بلومبرج”، أمس، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر أن مجموعة النفط والغاز الإيطالية “إيني” مستعدة للامتثال لمتطلبات دفع الغاز الروسي وفتح حساب مصرفي بالروبل.