توقعات بتثبيت «المركزي» أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل

استمع للمقال

توقع قطاع البحوث بشركة بلتون المالية، إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 23 يونيو 2022.

 

وأشارت «بلتون» في مذكرة بحثية، إلى ارتفاع التضخم العام السنوي لمصر إلى 13.5% في مايو مقارنة مع 13.1% في أبريل، لينخفض عن توقعاتها عند 15%.

 

قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري

 

وتعكس قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري، الذي ارتفع بنحو 1.1% مقارنة مع 3.3% في أبريل.

 

وجاءت قراءة التضخم الشهري لتعكس زيادة طفيفة لأسعار السلع الغذائية بواقع 0.6% مقابل 7.6% في أبريل، بدعم أساسي من تراجع أسعار الخضراوات بواقع 15% مقابل زيادتها بواقع 29.5%، بحسب بلتون.

 

وعلى مستوى القراءة السنوية، يتوقع بنك الاستثمار استمرار ارتفاع التضخم العام مع انعكاس ارتفاع أسعار السلع عالمياً على السوق المحلية.

 

وترى بلتون «أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتاً للانعكاس بشكل كامل، ونتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل للسيطرة على معدلات التضخم في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية. وارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوما إلى متوسط 15% خلال مزاد هذا الأسبوع يدعم رؤيتنا».

 

وكانت  شركة بلتون المالية القابضة قد وافقت في بيان للبورصة المصرية بالإجماع على تفويض العضو المنتدب بتعيين مستشار قانوني خاص لعملية الاستحواذ وتفويضه في تحديد أتعابه.

 

استصدار مقدم العرض موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إجراء الفحص النافي للجهالة

 

وأوضحت الشركة أن تفويض العضو المنتدب جاء بعد استصدار مقدم العرض موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إجراء الفحص النافي للجهالة ، وفقا لأحكام قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 53 لسنة 2018 وتعديلاته الموافقة لشركة دبليو ام للاستشارات راغبة الشراء بالقيام بالفحص المالي والقانوني النافي.

 

وأضافت أن لبلتون حق الإفصاح للبورصة والهيئة عن أي تطورات متعلقة بشأن العرض المقدم وذلك وفقا لقواعد القيد، مع مراعاة تطبيق احكام القانون رقم 95 لسنة 1995 ولائحته التنفيذية على العرض .

 

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية  أصدرت بيان أمس عن نية التقدم بعرض شراء إجباري على أسهم شركة بلتون المالية القابضة .