طارق عامر: القطاع المصرفي مستمر فى دعم الاقتصاد

استمع للمقال

 

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن المركزي حرص على استخدام الاحتياطي النقدي لتجنب المجتمع صدمة أسعار الصرف، لافتا إلى أن القطاع المصرفي المصري قام بضخ سيولة ضخمة للقطاع الخاص والأفراد للمحافظة على فرص العمل.

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية قادرة على تجاوز التحديات بفضل برامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدا أن مسئولي السياسة النقدية بالدول الإفريقية بحاجة لاتخاذ قرارات جريئة وحاسمة لمواجهة التحديات المستحدثة والمتعاقبة ومواجهة التضخم وإتاحة فرص العمل.

 

وأضاف محافظ البنك المركزي المصري أن الاضطرابات التي يشهدها العالم حاليا تضع صعوبة على كاهل السلطات النقدية والمالية بالدول الإفريقية، لافتا إلى أن القطاع المصرفي المصري مستمر في دعم الاقتصاد بتقديم السيولة التي تحتاجها كافة القطاعات ، لافتا إلى أن دوره لم يقتصر على ذلك فقط بل يدعم الدولة في مختلف المناحي ، ولا أدل على ذلك من تقديم القطاع نحو 250 شهيدا خلال جائحة كورونا.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، صباح اليوم الخميس ، انطلاق الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفركسيم بنك” بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويشارك في الاجتماعات، التي ينظمها البنك المركزي المصري بالتعاون مع “أفركسيم بنك”، أكثر من 3 آلاف شخصية مصرفية وحكومية ودولية رفيعة المستوى، بحضور محافظي البنوك المركزية ورؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والبنك وصندوق النقد الدوليين بجانب ممثلي البنوك والهيئات والخبراء الدوليين.

 

يشار إلى أن أفركسيم بنك مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم إفريقيا تعني بتمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج إفريقيا، ويعمل على ابتكار حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في إفريقيا، وتسريع التصنيع والتجارة داخل المنطقة، وبالتالي تعزيز التوسع الاقتصادي في إفريقيا.

وأطلق البنك الداعم لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) نظام الدفع والتسوية لعموم إفريقيا (PAPSS) الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي كمنصة الدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

 

ويعمل “أفركسيم بنك” مع الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لتطوير مرفق التكيف لدعم الدول من أجل المشاركة الفعالة في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.