ارتفاع مؤشر الدولار عالميًا بقوة بـ 0.7%

استمع للمقال

يسجل الدولار ارتفاعًا الآن بنسبة 0.7% ليتداول عند 104.115 أمام سلة من العملات الأجنبية، في الوقت الذي تنخفض فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل قوي لتهبط بـ 2.46% وتسجل 3.224%. هذا وتسجل العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية الرئيسية ارتفاعًا بعد هبوط حاد شهدته الأسواق أمس.

الدولار هذا الصباح
ارتفع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية في وقت مبكر يوم الجمعة، مسجلاً مكاسب قوية مقابل الين الياباني بعد أن حافظ بنك اليابان على سياسته النقدية فائقة السهولة على عكس التشديد الملحوظ من نظرائه.

في الساعة 3 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0700 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.8 ٪ عند 104.245، بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى له في أسبوع واحد عند 103.41 أثناء الليل، على عكس أعلى مستوى خلال عقدين عند 105.79 قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

عملة تقع بعد الخروج عن السيطرة
ارتفع زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني بنسبة 1.6٪ إلى 134.37 بعد نوبة من التداول المتقلب في أعقاب قرار بنك اليابان بالإبقاء على معدل الفائدة قصير الأجل عند -0.1٪ مع التعهد بتوجيه عائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات حول 0٪ .

هذه السياسة النقدية الفضفاضة للغاية تضع بنك اليابان في منطقة خاصة به بعد الولايات المتحدة. على الجانب الآخر، قام الاحتياطي الفيدرالي والبنك الوطني السويسري وبنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

حاول المسؤولون اليابانيون تقديم بعض الدعم لعملتهم المحاصرة في وقت سابق يوم الجمعة، حيث أصدرت الحكومة والبنك المركزي بيانًا مشتركًا نادرًا صرّحوا فيه بأنهم قلقون من الانخفاضات الحادة الأخيرة في الين، وهو أقوى تحذير حتى الآن من أن طوكيو قد تتدخل لدعم العملة. لأنها تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 20 عامًا.

قال المحللون في آي إن جي في مذكرة: “لا يزال الين ضعيفًا، خاصةً إذا أدى بعض الاستقرار في معنويات المخاطرة إلى رفع دعم الملاذ الآمن للعملة وتركها عرضة لارتفاع العوائد بشكل حاد وتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد”.

“نستمر في الإشارة إلى الخطر المرتفع المتمثل في اختراق زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني بشكل ملحوظ فوق 135.00 في الأيام المقبلة ما لم تتدخل السلطات اليابانية في التدخل في سوق العملات”، وفقًا للمحللين.