منتدى المجتمع الأخضر| وزير قطاع الأعمال: مشروع جديد لإنشاء 360 ميجا لاستغلال الجرين آمونيا

استمع للمقال

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إن الـ 20 عاما الماضية شهدت تطورا متسارع في مجالات التكنولوجيا وكذلك مجالات الاهتمام بالبيئة، وفي ظرف عام واحد فقط اختلف مفهوم الاستدامة البيئية عالميا.

 

وتابع توفيق، خلال كلمته بالجلسة الحوارية التي أدارها باسل الحيني رئيس مجلس ادارة مصر القابضة للتأمين : ” يوجد لدينا بوزارة قطاع الأعمال العديد من المشروعات التي تدعم الاقتصاد الأخضر، من بينها مشروع جديد لإنشاء 360 ميجا لاستغلال الجرين آمونيا لاستغلال الطاقة المتجددة ومن ثم تصديرها بالكامل الي الخارج عبر ميناء العين السخنة”.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تعمل على استراتيجية تتضمن غلق المصانع الملوثة للبيئة كمصانع مثل الأسمنت والحديد غير المتوافقة مع المعايير البيئية خلال الفترة المقبلة وتحويلها إلى العمل وفق الطاقة الجديدة، مشيرا إلى أن منطقة حلوان تعد أكثر المدن تلوثا في مصر لاستخدامها الطاقة التقليدية .. لذا نسعى لخلق مناخ صحي وبيئي في الصناعات والشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف توفيق، أن شركات قطاع الأعمال العام بدأت العمل في هذا الاتجاه، إذ تعمل شركة النصر للسيارات والشركة الهندسية للسيارات على تطوير محركات المركبات والسيارات الكهربائية وتطوير البطاريات في نظم التحكم، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم تدشين ثلاث مشروعات لانتاج مكونات السيارات الكهربائية بديلاً عن السيارات التي تعمل بالبنزين.

وأوضح ان وزارة قطاع الأعمال العام ستتعاقد مع وزارة الكهرباء لتدشين مشروع جرين آمونيا، بالاضافة الى 7 شركات تتفق مع هيئة قناه السويس للعمل في هذا الإطار وهو جزء مهم للتحول البيئي عبر التكنولوجيا الجديدة بعيدا عن التلوث باستخدام المخالفات الزراعية ومنها سعف النخيل لانتاج الورق.

 

.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام، أن شركتي النصر للسيارات والشركة الهندسية للسيارات تعملان على تطوير محركات المركبات والسيارات الكهربائية وتطوير البطاريات في نظم التحكم، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم تدشين ثلاث مشروعات لانتاج مكونات السيارات الكهربائية.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.
ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.
ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر