منتدى المجتمع الأخضر| وزير البترول الأسبق: لدينا 300 شركة تعمل فى مجال الطاقة المتجددة

استمع للمقال
قال الدكتور أسامة كمال وزير البترول الأسبق، أن لدينا أكثر من 300 شركة تعمل في مجال الطاقة المتجددة في مصر، مضيفا أن هناك 3 محاور رئيسية تمثل أهم عناصر الاستدامة.
وأضاف “وزير البترول الأسبق، خلال جلسة حوارية يديرها أحمد كمال المدير التنفيذي لمكتب الالتزام البيئي، وذلك خلال فعاليات منتدي ” المجتمع الأخضر .. الطريق نحو الجمهورية الجديدة”، والذي تنظمه مؤسسة عالم المال فى دورته الأولي تحت عنوان “الطريق الي قمة المناخ الـ 27 وتحقيق التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة”.
وتابع: “هناك 3 محاور رئيسية لعناصر الاستدامة تتمثل فى الطاقة التي تهتم بصناعة الطاقة بشكل عام ، والمياه فلا توجد حياة بدون مياه وكذلك الغذاء فلا أحد يعيش بدونه”.
وأكد وزير البترول الأسبق ، أن هناك 25% من سكان العالم يعانون من نقص الغذاء بسبب كوفيد 19، كما أن هناك 25 ألف يموتون جوعا يوميا والسبب معروف ولكن لا يتم علاج أزمتهم.
وأوضح “كمال” أن الطاقة تعد مصدرا هاما ولكنها كانت مصدر لإبتلاء العالم خلال الفترة الماضية نتيجة لصناعة البترول بشكل خاطئ قديما.
وكشف أن مصر كانت من أول الدول التي تعمل فى مجال الأسمدة بالهيدروجين الأخضر وذلك خلال ستينيات القرن الماضي، متابعا أن مصر نجحت في عام 1913 أن تكون أول بلد في المنطقة يوجد بها طاقة شمسية غير ضارة.
وأشار الي أن مصر يمكن أن تصبح مركزا اقليميا للطاقة الخضراء، وذلك من خلال مشروعات الطاقة الشمسية من أجل الحصول علي كهرباء نظيفة وكما يوجد لدينا أيضا امونيا خضراء واسمدة خضراء نستخدمها في المراكب وكذلك توليد الكهرباء و هو ما يؤهل مصر لأن تصبح مركزا للطاقة الخضراء، موضحا أن الموارد البشرية تلعب دورا هاما في دعم الاقتصاد الأخضر.
وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.
ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.
ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.