منتدى المجتمع الأخضر| شريف الجبلى: صرفنا حوالى 130 مليون جنيه فى مشروعات الطاقة

استمع للمقال

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات، إن المكتب أسهم فى تمويل 780 مشروعًا تراعى المعايير البيئية بـ480 مليون جنيه.

وتابع الجبلى: “صرفنا حوالى 130 مليون جنيه فى مشروعات الطاقة، ونظرا لنجاحها منحتنا وزارة البيئة 40 مليون جنيه اضافية “.

وأكد أن تحسين الناحية البيئية فى المصانع يعد مشروعًا اقتصاديًا ويفيد الـ780 مصنعا ، مؤكدًا أن مكتب الالتزام البيئى يعد دراسات كاملة ذات عائد كبير على المصانع .. وهذا المشروع اذا طبق على مصر بصورة كبيرة ستدخل الدولة فى الاقتصاد الأخضر بصورة فعالة.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب رئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات، أن قمة المناخ (COP 27)، تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لقارة أفريقيا، باعتبارها أقل القارات انبعاثا للملوثات الكربونية والتى تؤثر على البيئة بنسبة 3.5%، ومع ذلك تتاثر بالتغيرات المناخية.

أضاف الجبلي، أنه بالنسبة للتشريعات فستخرج قمة المناخ (COP 27) ببعض القرارات والتوصيات الخاصة بتغير المناخ، وهوما قد يتبعه تغير فى القوانين البيئية.

وتابع رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات، أن مصر من أولى دول العالم التى عملت على الاعتماد على الأمونيا الخضراء، ونتيجة لهذه التكنولوجيا يتم انتاج الهيدروجين الأخضر .

أضاف أن البنية الأساسية فى مصر قوية لإنتاج الأمونيا، بفضل تكنولوجيا الصناعة والقدرات البشرية المتوافرة فى مصر والتى ستصنع المستقبل خلال الـ20 سنة المقبلة.

أكد الجبلي، أن الاقتصاد الأخضر أصبح واقعًا ملموسًا، ويجب أن يكون هناك وعي أكتر على المستوى الشعبي بأهمية هذا التحول من خلال تضمينه فى مناهج المدارس والجامعات، كما أن كثيرا من الدول ستضع معايير للاستدامة واستخدام الاقتصاد الأخضر للتصدير.

وأضاف  أن مصر يجب أن تكون مركزًا للطاقة والاقتصاد الأخضر فى المنطقة وتتولى قيادته

وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.

ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.

ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.