منتدى المجتمع الأخضر| عبد السلام الجبلى: الزراعة بدأت الاعتماد على الطاقة الشمسية فى الرى

استمع للمقال
قال الدكتور عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن مصر لديها قانون بيئة منذ 28 عام وتسير الدولة مع دول العالم فى هذا المجال ففى القطاع الزراعى أصبح هناك اهتمام كبير بتحسن وضع البيئة ومحاربة عملية لقطع الاشجار فضلا عن الاهتمام بالطاقة الشمسية وتوظيفها فى مجال الزراعة وطرق الرى من طلمبات وشبكات الرى بدأت تعمل بالطاقة الشمسية .
وأوضح الجبلي أن الطاقة تتطور بشكل كبير ومصر تسعى للاستفادة من ذلك ، كما يجرى تطوير المصانع القديمة لتتواكب مع آليات العصر والصناعة التى تخرج منتجات صلبة وسائلة وغازية ويتم إعادة تدوير هذه المخرجات لمعالجة الضرر الناتج عنها من خلال مراحل مختلفة .
وأشار إلى قاعدة البيانات التى تساعد فى حل هذه المشاكل والالتزام بالمعايير البيئية التى يمكن أن يتسبب عدم الالتزام بها إلى الخروج من منظومة الصناعة والتصدير فى المستقبل مؤكدا على اهتمام الدولة بالتغيرات المناخية وتعديل التشريعات والانبعاثات المصرية قليلة بالمقارنة بباقى دول العالم لافتا الى ان قانون البيئة يحكم عملية المدخلات والمخرجات الصناعية والزراعية الضارة بالبيئة .
وأضاف الجبلى أن العالم كله يسعى لتقليل التلوث البيئى وأعدت له وزارة البيئة العديد من البرامج لدعم التحول الأخضر منوها أن نسبة الانبعاثات فى مصر أقل من الانبعاثات فى امريكا مما يعنى أن الدولة المصرية حريصة على البيئة والمحافظة على المناخ .
واكد أن مصر بدأت على سبيل المثال فى تقليل نسبة الانبعاثات البيئية من 50% إلى 5% وهذا يؤكد أن الدولة سبقت بعض الدول المتقدمة فى مجال الاهتمام بالمناخ ومشروعات الاقتصاد الاخضر .

 

واكد أن مصر بدأت على سبيل المثال فى تقليل نسبة الانبعاثات البيئية من 50% إلى 5% وهذا يؤكد أن مصر سبقت بعض الدول فى مجال الاهتمام بالمناخ ومشروعات الاقتصاد الاخضر .

وانطلقت صباح اليوم  فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر ..الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى نظمته  مؤسسة عالم المال للصحافة والطباعة والنشر فى دورته الاولى تحت عنوان ” الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة ”

وتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى بإتحاد الصناعات المصرية

ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الانتاج الحربى ، وزارة المالية ،وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الإجتماعى ،وزارة البيئة والهيئة العامة للاستثمار والبورصة المصرية وبحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ،والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى  ،والدكتور محمد فريد رئيس مجلس ادارة البورصة المصرية وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية ووزارة التجارة والصناعة وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.