• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر|مسؤولو التمويل يوضحون مستقبل التمويل الأخضر

alx adv
استمع للمقال

شهير زكى : البنك الاهلى رائد التمويل الاخضر فى مصر

اعلان البريد 19نوفمبر

ايهاب شلبى يطالب بدعم الطاقة المتجددة وتصديرها الى الخارج

المالية: نعتزم اصدار سندات خضراء جديدة

فاينانس ان موشن :  نخطط للاستثمار فى مشروعات الطاقة بـ 5 مليار يورو بحلول 2025

قال شهير زكى مدير عام المؤسسات المالية والخدمات المالية الدولية البنك الاهلى المصرى فى كلمته بالجلسة الختامية لمنتدى المجتمع الأخضر أن البنك الاهلى رائد التمويل الاخضر بالقطاع المصرفى ،حيث طرح اول برنامج للتمويل الاخضر منذ اكثر من 25 عام وذلك بالتعاون مع شركاء التنمية .

وأضاف فى كلمته بالجلسة الختمامية من منتدى المجتمع الرقمى  ان دور البنك الاهلى ليس فقط توفير التمويل بل توفير الدعم الفنى ،حتى يستطيع العملاء التحول الى الاقتصاد الاخضر .

وقال ان البنوك حاليا تقوم بوضع السياسات الازمة للتمويل الاخضر ،ولكن مازال هناك حاجة الى نشر الوعى المجتمعى ،للشركات بالتوافق مع المعايبر البيئة لذا لابد من بذل مزيد من الجهود من جانب جميع الاطراف .

واشار الى ان الحكومة تدعم المجتمع للتحول الى الاقتصاد الاخضر وترشيد الطاقة

وتابع  ان البنك الاهلى يمول كافة القطاعات حتى يتم تحويلها الى الاقتصاد الاخضر ، مضيفا ان هناك قطاعات اسهل فى التحول الى الاقتصاد الاخضر من قطاعات اخرى مثل القطاع الصناعى حيث انه اسهل فى التحول بها عن القطاع العقارى .

 

وقالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية أن نجاح اصدار مصر من السندات الخضراء بـ 750 مليون دولار يعكس الاهتمام الكبير بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر والذى تم استثمارها فى 15 مشروع صديق للبيئة فى مجالات الصرف الصحى والطاقة المتجددة حيث تم أصدرناه بـ50 نقطه أرخص من الاصدارات الأخرى فى العالم لتكون السندات الخضراء المصرية  أكثر جاذبية للمستثمر العالمى وهو ما دعم تغطيتها 5 مرات أكثر من المتوقع وتوقعت أن يكون هناك اصدرا جديد فى ظروف مواتية ومناسبة  حيث يتم مراعاة أفضل وقت للطرح ليتقبله السوق العالمى

وتوقعت تقدم كبير فى مجال الاقتصاد الأخضر خلال الفترة القادمة بالتعاون مع الشركات القوميين والوزارات المعنية

 

وطالبت بضرورة التوعية والتدريب لانشاء جيل على وعى بأهمية من خلال التدريب  لضمان الاقبال والتماشى مع المعايير الدولية وادارة سياسات الدولة لتبنى هذا الملف خاصة وأن مصر لديها كوادر فى هذا المجال معربة عن ثقتها فى أن مؤتمر المناخ سيكون واجهة مشرفة لمصر

و قال محمد مرسى المدير الاقليمى لفاينانس ان موشن أن الشركة تقدم ن كافة التمويلات للمشروعات المتوافقة مع البيئة والداعمة للمناخ ، حيث تتواجد الشركة فى مصر  منذ 2014  حيث عملت مع العديد من  البنوك  بتقديم القروض  لدعم رأس المال لمشروعات الطاقة المتجددة.

 

وتابع فى كلمته بالجلسة الختامية من منتدى المجتمع الأخضر بدورته الأولى أن المؤسسة تساهم فى تقديم التمويل للمؤسسات المالية كما تقدم الدعم الفنى لها  ما يساعد المؤسسات المالية فى التمويل الأخضر والدعم الفنى للمؤسسة لتشجع المشروعات الصديقة للبيئة

وأوضح أن استضافة مصر لقمة المناخ  أمر يدعو للفخر ما يساهم فى التحول للاقتصاد الأخضر و تهيئة البيئة التشريعية و زيادة التوعية بأهمية هذا  التحول.

 

وأضاف أن فاينانس ان موشن تهتم بالتزام الجهات التى تتولى تمويلها بمتطلبات البنك المركزى فى هذا الصدد وتضع له استراتيجية مع البنوك التى تعمل معها ، مع مراعاة أن تعتمد السياسات الئتمانية اشتراطات بيئية للتمويل المشروعات

 

كما تقدم المؤسسة العديد من الدورات التدريبية فى هذا المجال وتدريب البنوك والجهات المشاركة على اعداد تقارير متابعة الالتزام البيئى

 

ولفت الى أن المؤسسة ساهمت فى دعم و تمويل الطاقة المتجددة كمشروع بنبان  ، كما تعتزم التمويل المباشر لمشروعات التى تدعم توفير الطاقة فى كافة القطاعات ، موضحا أن فاينانس ان موشن تخطط للاستثمار فى مشروعات الطاقة بـ 5 مليار يورو بحلول 2025

 

 

وقال الدكتور أيهاب شلبى رئيس مجلس ادارة شركة دى كاربون ، ان الدستور المصرى اول دستور فى العالم ينص على كلمة الاستدامة ،حيث  ان استراتيجة الدولة تدعم التنمية المستدامة فى كافة القطاعات  لافتا الى وجود استدامة داخل القطاع المصرفى  وخير مثال على ذلك البنك الاهلى المصرى  رائد التمويل الاخضر فى السوق المصرى وذلك من خلال برامج الشمول المالى .

وتابع  ان القطاعات المصرفية  تعمل على اصلاح نفسها بنفسها ،حيث يوجد علاقة وثيقة بين الاستدامة والشمول المالى .

لافتا الى ان وزارة المالية ووزارة التخطيط والانتاج الحربى و العديد من الوزارات الأخرى دعمت قواعد الاستدامة من خلال اعتماد المعايير  البيئية ،ثم قامت هيئة الرقاية المالية بطرح تلك لمعايبر حتى تتوافق الشركات مع قواعد الاستدامة ، تلك المعايير التى اعتمدها البنك المركزى المصرى .

وأوضح أن هناك تعاون كبير  بين الحكومة ومؤسسات التمويل الدولية من اجل دعم التنمية المستدامة والتحول نحو  الاقتصاد الاخضر  مشيرا الى ضرورة التركيز على الطاقة المتجددة وتصديرها للخارج وابتكار سبل جديدة لانتاج الطاقة وتوصيلها لكل دول العالم  خاصة وأن  الصكوك الاسلامية الخضراء ،تشهد اقبال كبير من قبل كافة مؤسسات التمويل مطالبا البنوك   ب0البحث عن حجم التمويل المتوافقة على الاستدامة .

 

وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.

ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.

ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار