• logo ads 2

منتدى المجتمع الأخضر| ممثلو الحكومة وشركات الطاقة يكشفون خطة تحول مصر للاقتصاد الأخضر

alx adv
استمع للمقال

وزارة الانتاج الحربى: مشروعات الوزارة تدعم التحول للاقتصاد الأخضر
كريم السبع: أكثر ممن 80% من المخلفات الصلبة يتم التخلص منها بطريقة غير آمنة
كريم السبع: مصر تنتج 20 مليون طن مخلفات سنويًا
“رجال أعمال الإسكندرية” تكشف محاور نجاح الاقتصاد الأخضر
صن واى: تمكنا من إنشاء أكثر من 300 محطة طاقة شمسية فى مصر
“صن واى” تقترح إنشاء محطات طاقة شمسية عائمة.. وهذه المميزات

اعلان البريد 19نوفمبر

قال الدكتور مهندس ماجد عبد المنعم البسيونى رئيس قطاعات البحوث والتطوير التكنولوجى بالهيئة القومية للانتاج الحربى فى كلمته بالجلسة الرابعة من منتدى المجتمع الأخضر – التى أدارتها المهندسة نها البلكى منسقة قطاع الطاقة المتجددة التابع لمكتب الالتزام البيئى -أن وزارة الانتاج الحربى تدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر بقوة لما لها من قدرات تصنيعية متميزة تدعم التوجه نحو التنمية المستدامة والتى تصب فى رؤية مصر 2030  .
وتابع أن وزارة الانتاج الحربى نجحت فى تحقيق التنمية المستدامة فى العديد من القطاعات من بينها الزراعة والطاقة الجديدة والمتجددة حيث نجحت انشاء 18 صوبة زراعية و ألواح شمسية تم توريدها للعديد من القطاعات فى الدولة.
كما قامت بالعديد من المشروعات فى تحلية مياه البحر ، واستخدام الوقود الحيوى وتنفيذ وحدة المعالجة
فضلا عن العديد من المشروعات التى تمت بالتعاون مع العديد من الشركات فى مجال ادارة المخلفات سواء بالنسبة للوقود الحيوى وذلك بالتعاون مع المراكز البحثية وفى مجال استخدام الطاقة الشمسية وتحلية مياه الأبار كما يتم اجراء العديد من المشروعات لتدوير المخلفات مع المصانع مع جهات خارجية فى العديد من دول العالم

وأكد المهندس كريم السبع، الرئيس التنفيذى لشركة ريلانيس للاستثمار وإدارة المشروعات، أن أكثر من 80% من المخلفات الصلبة يتم التخلص منها بطريقة غير آمنة، مشيرًا إلى أن الوضع أصعب فى المناطق التى ليس لها ظهير صحراوى.
وأضاف “السبع”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن منطقة الدلتا والتى تمثل حوالى 50 مليون مواطن، تجد صعوبة فى التخلص من المخلفات، حيث يتم ذلك إما من خلال نقلها مسافة من 100 إلى 150 كيلو إلى الصحراء، أو تصريفها فى الترع والبحر.
وأشار أن مصر تحتاج لأكثر من 10 مليارات جنيه لإنشاء مدافن صحية آمنة للمخلفات، مشيرًا إلى أن القمامة ليست كنزا كما يقول البعض، فهى عنصر تكلفة يتم الصرف عليه كى يتم معالجته والتخلص منه بأمان.
وأضاف “السبع”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن مصر نتج 20 مليون طن مخلفات سنويًا، نخرج منها بـ4 ملايين فقط يتم معالجتها وإعادة تدويرها، مؤكدًا أن مصر مازالت بحاجة ماسة لمصانع معالجة.
وأكد الدكتور أحمد غندور، رئيس مجلس إدارة صن واى للطاقة الشمسية، أن الشركة تمكنت من إنشاء أكثر من 300 محطة طاقة شمسية، حيث تعمل على مساحة 120 مليون فدان.
وأضاف “غندور”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن القطاع فى حاجة لتطبيق معايير أكثر جودة، بالإضافة إلى الحوافز خلال موتمر (كوب 27).
اقترح رئيس مجلس إدارة صن واى للطاقة الشمسية، إنشاء محطات طاقة شمسية عائمة، وذلك باستغلال المسطحات المائية الكبيرة التى تطل عليها مصر.
وأضاف “غندور”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أن محطات الطاقة الشمسية العائمة ذات جودة فى إنتاجية عالية، فهى بعيدة عن الغبار، بالإضافة إلى درجة حرارة المياه، لافتًا إلى أننا ننتظر منتج 80% من ألواح الطاقة السمية تكون مصرية.
وأكد المهندس أشرف، نصير استشاري الطاقة المتجددة ورئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، أن الاقتصاد الأخضر يحتاج لدعم حكومى من خلال بعض المحاور لتحقيق النجاح، منها حوار مباشر بين الأطراف المعنية، حيث يتم السماح بزيادة استثمارات خاصة، ولابد من تحديد تاريخ القطاعات، فضلا عن تصميم مناخ أعمال ضمن تشجيع الشركات على التحول للاقتصاد الأخضر.
وأضاف “نصير”، خلال فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” فى دورته الأولى، تحت عنوان “الطريق الى قمة المناخ الــ 27 و تحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”، أنه لابد أيضا من زيادة التمويل طويل الأجل لهذه المشروعات، بالإضافة إلى تحديد المشروعات ذات الأولوية وإنشاء صناديق خاصة لتمويل شركات القطاع الخاص، لافتا إلا أن الدولة تقوم بمجهود كبير لعمل السندات الخضراء لتمويل المشروعات الخضراء، حيث خصصت الدولة لهذه المشروعات 750 مليون دولار بفائدة 5،2 %.
وتحدث نصير عن بعض المشروعات والتى تقوم بها جمعية رجال الأعمال الإسكندرية، وتهدف إلى تمكين الفقراء من خلال عمل السيدات فى المناطق النائية، وتعليمهن تركيب اللمبات الليد، مطالبا شركات القطاع الخاص العاملة فى هذا المجال بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، وخاصة فى الصعيد لزيادة استخدام هذه اللمبات وتوفير الكهرباء موضحا أننا نسعى لتشجيع الشباب فى كليات الهندسة وتحويل مشاريعهم إلى حقيقية لتبقى أفكارهم ويكونوا شركاء فى المصانع.
وأضاف نصير: “نعمل خلال الفترة الحالية على إنشاء بنك الأفكار من خلال تجميع أفكار الشباب الجديدة وتدريب الفنيين فى المصانع الخاصة بالواحد الطاقة الشمسية”، موضحا أن مصر تمتلك مفاتيح الاقتصاد الأخضر ويجب جذب المزيد من الاستثمارات فى هذا المجال وتشجيعهم من خلال منح عديدة توفر لهم العمل فى هذا المجال.
وانطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى “المجتمع الأخضر.. الطريق نحو الجمهورية الجديدة “، والذى تنظمه مؤسسة “عالم المال” خلال دورته الأولى تحت عنوان “الطريق إلى قمة المناخ الــ 27 وتحقيق التنمية المستدامة فى الجمهورية الجديدة”.
ويتولى رئاسة المنتدى فى دورته الأولى الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب ورئيس مكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات المصرية.
ويرعى الدورة الأولى من المنتدى كل من وزارة الإنتاج الحربى، وزارة المالية، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة التضامن الاجتماعى، وزارة البيئة، الهيئة العامة للاستثمار، والبورصة المصرية، بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وممثلى وزارات الإنتاج الحربى والمالية والتجارة والصناعة، وأكثر من 300 رئيس تنفيذي للشركات والمؤسسات التي تهتم بالتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.
التمويل الاخضر احنا فى مصر كشركات وبنوك محتاجين نفهم اكتر ازاى المشاريع دى تقدر تستفيد من التمويل فى الخارج لتحفيز الاقتصاد الاخضر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار